الأعداد السابقة
المجلد :46 العدد : 4 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
شدة استخدام مواقع التواصل لدى المعلمين والمعلمات
المؤلف : فواز أيوب المومني - عبدالله سالم الشمراني
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المعلمين والمعلمات في مديرية تربية إربد الأولى، الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (٥٥٠) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان مقياس فيسبوك لشدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الذي أعده إيلسون وآخرين Ellison et al., 2007))، وذلك بعد التحقق من دلالات صدقيته وثباته. أظهرت النتائج أن شدة استخدام المعلمين والمعلمات لمواقع التواصل الاجتماعي جاءت متوسطة، وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور، ولمتغير ساعات الاستخدام لصالح ٤ ساعات فأكثر، ولمتغير العمر، بين فئة العمر ٣٥ فما دون من جهة، وفئتي العمر (٣٦- ٥٠، و٥١ فأكثر) من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح فئة العمر ٣٥ فما دون في شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغيري عدد أفراد الأسرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات كان من أبرزها إعداد برامج إرشادية وتدريبية للمعلمين تتناول مواقع التواصل الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي، المعلمون والمعلمات.