الأعداد السابقة
المجلد :46 العدد : 4 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت
المؤلف : ماجد العلي - عبدالمطلب عبدالقادر
تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف طبيعة علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (ن= ٣١٨) في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، بواقع (١٦٣) ذكراً، و(١٥٥) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (١٦-١٩) عاماً، بمتوسّطٍ عمريٍّ قدره (١٦.٩) عاماً، وانحرافٍ معياريٍّ قدره (٠.٤٦) عاماً. وقد اشتملت أدوات الدّراسة على المقاييس الآتية: مقياس أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، ومقياس أساليب التّعلّم، بعد أن تمّ التأكد من ثبات وصدقية كل مقياس من المقاييس السّابقة. وتوصّلت الدّراسة إلى نتائج عدّةٍ تمثّلت بالآتي: ١) وجود فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الذّكور والإناث في الأسلوب العميق للتّعلّم والأسلوب السّطحيّ للتّعلّم والتّحصيل الدّراسيّ، وذلك لصالح الإناث. ٢) توجد فروقٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين الطّلبة ذوي أحاديّة الرّؤية والطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية في أساليب التّعلّم (الأسلوب العميق والأسلوب الاستراتيجيّ) لصالح الطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية، بينما كان لصالح الطّلبة ذوي أحاديّة الرؤية في الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم. ٣) توجد علاقةٌ سلبيّةٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية وأساليب التّعلّم. ٤) يعتبر متغيّر الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم منبئاً قويّاً في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة. ٥) وجود أثرٍ دالٍّ إحصائيّاً للتّفاعل بين الجنس والتّخصّص الدّراسيّ في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة.
المصطلحات الأساسية: أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، أساليب التّعلّم، التّحصيل الدّراسيّ.