Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :46 العدد : 3 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور التعليم في تطور الفرص في مصر (2012-2000)

المؤلف : سامي السيد ، ابتهال أحمد عبدالمعطي ، عبير محمد البرنس

يعتبر التعليم أداة مهمة من أدوات السياسة للحد من الفقر والتفاوتات؛ لأنه يساعد الأفراد في الوصول إلى وظائف أفضل؛ مما يؤدي إلى زيادة الدخل من العمل، ومن ثم تحسين حياتهم. ولهذه الأسباب تركز الدراسة على اختبار دور التعليم في تحسين الفرص بمصر خلال الفترة (٢٠٠٠-٢٠١٢) من خلال عدة خطوات: (١) قياس ورسم خرائط لتغير التوزيع المكاني للفرص في محافظات مصر، باستخدام دليل الفرص متعدد الأبعاد (MOI) لقياس الفرص التعليمية، والفرص الوظيفية والاقتصادية، والفرص الكلية. (٢) قياس التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر وفقاً لمنهجية دليل الفرص الإنسانية (HOI). (٣) اختبار نموذج الانحدار على مستوى محافظات مصر(LSDV) لتحديد كيف تؤثر الفرص التعليمية على الفرص الوظيفية والاقتصادية. وتوصلت الدراسة إلى أنه في نحو ثمانية وسبعين في المئة من محافظات مصر كانت الفرص التعليمية ذات تأثير معنوي على الفرص الوظيفية والاقتصادية (إيجابي في ستة وخمسين في المئة من المحافظات، وسلبي في اثنتين وعشرين في المئة من المحافظات.
المصطلحات الأساسية: الإنتاجية، رفاهية الإنسان، رأس المال البشري، القدرات، الأدوار، دليل الفرص البشرية، التفاوتات المكانية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77262

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law