Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :46 العدد : 3 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الدوريات العلمية الصادرة عن جامعة أم القرى ومدى مطابقتها للمعايير الدولية للجودة

المؤلف : عبدالهادي بن محضار العيدروس ، خالد بن سليمان معتوق

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المواصفات المعيارية للدوريات العلمية الأكاديمية واستكشاف التحديات نحو تطبيق معامل التأثير العربي على الإنتاج الفكري في الدوريات المحكمة. ومن ثم استخدام هذه المعايير لتقييم سبع دوريات علمية محكمة صادرة عن جامعة أم القرى، وقد بينت نتائج التحليل أن المواصفات المعيارية للدوريات العلمية لا تنطبق جميعها على تلك الدوريات من حيث الانتظام في الصدور، وعدم توافر المستخلصات الإنجليزية، في نسبة كبيرة من الدراسات المنشورة، وعدم توافر نظام لاسترجاع المحتويات أو ملخص البحث، وبعض من الدوريات لا توفر بيانات عن المؤلفين. ومن المواصفات المهمة جداً موضع الاستشهادات المرجعية؛ بالإضافة إلى الاختلاف بين الدراسات العربية المنشورة في جميع الدوريات العربية؛ إذ إنها لا تلتزم بالمواصفات الفنية للمراجع العلمية، وهذا سبب مشكلات في إيجاد معامل التأثير العربي. وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في توحيد قواعد النشر في الدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية، لتتلاءم مع التوجهات الدولية في نشر الدوريات، وبخاصة الالتزام بتوحيد الشكل الفني للمراجع العلمية والعمل على توفير كشافات تحليلية للدوريات الصادرة باللغة العربية، تساعد على إنشاء معامل التأثير العربي، وإلزام الدوريات ضرورة توفير أعداد الدورية بانتظام (إلكترونياً ومطبوعا.
المصطلحات الأساسية: الدوريات الجامعية، الجامعات السعودية، جامعة أم القرى، مصادر المعلومات، فهرسة المراجع، معامل التأثير العربي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77227

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law