Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :46 العدد : 2 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السعادة الزوجية لدى الأشخاص ذوي السمنة المفرطة والأوزان المختلفة في الكويت( بالإنجليزية )

المؤلف : هيفاء الكندري

هدفت الدراسة إلى تعرف السعادة الزوجية والعوامل المرتبطة بها لدى ١٩٦ كويتياً من المتزوجين ذوي السمنة المفرطة والأوزان المختلفة. استخدم مقياس السعادة الزوجية للبلهان والناصر (٢٠٠٧). وقد بينت النتائج أن الأزواج من ذوي السمنة المفرطة أقل سعادة زوجية من الأزواج ذوي الأوزان المختلفة؛ حيث إن الأزواج من ذوي السمنة المفرطة يشعرون بدرجة منخفضة من التقبل النفسي والتجانس والكفاءة الجنسية مع الزوج/الزوجة. كما أن الزوجات من ذوي السمنة المفرطة والأزواج (من كلا الجنسين) من ذوي الدخل المتوسط والذين ليس لديهم زوج/ زوجة يعاني من السمنة المفرطة هم أقل سعادة زوجية مقارنة بالمجموعات الأخرى. وتبين أيضاً أن هناك علاقة ارتباطية تنبئية بين بعض المتغيرات كالرضا الزواجي ووجود الشريك من ذوي السمنة والأوزان المختلفة وعدد الأطفال والسعادة الزوجية لدى الأزواج من ذوي السمنة المفرطة، وذلك عند مقارنتهم بالأزواج من الأوزان المختلفة. ولم يتبين وجود علاقة ارتباطية تنبئية دالة إحصائياً حول تأثير السعادة الزوجية على الوزن أو تأثير الوزن على السعادة الزوجية. وقدّم عدد من المقترحات والتوصيات لمساعدة الاختصاصيين الاجتماعيين والمهنيين المتخصصين لفهم السعادة الزوجية والظروف المحيطة بالأزواج من ذوي السمنة المفرطة تمهيداً لتقديم الخدمات المناسبة لهم.
المصطلحات الأساسية: السعادة الزوجية، الرضا الزواجي، العلاقات الزوجية، المشكلات الزوجية، المتغيرات السكانية، السمنة، الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77263

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law