الأعداد السابقة
المجلد :46 العدد : 2 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تحليل السلوك الانتخابي ومضمون الحملات الانتخابية وإستراتيجيات المرشحين: دراسة الدورات الانتخابية البرلمانية الثلاث للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة
المؤلف : عبدالفتاح ياغي، هشام لطفي
ّ انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة هي واحدةً من النماذج الإيجابية في منطقة الخليج العربي، لذا تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل الانتخابات البرلمانية التي جرت في الأعوام ٢٠٠٦ و٢٠١١ و٢٠١٥ من خلال التركيز على محتوى الحملات الانتخابية للمرشحين والإستراتيجيات التي اتبعوها في الترويج لبرامجهم الانتخابية، وكذلك سلوك الناخبين وقرارهم بالتصويت لمرشح معين، وقد دمجت الدراسة أسلوبي التحليل النوعي والتحليل الكمي، وكانت أهم النتائج هي أنّ المرشحين الفائزين وكذلك غير الفائزين قد زاوجوا في حملاتهم الانتخابية بين الإستراتيجيات التقليلدية، كالإعلان في الصحف وعلى جوانب الطريق والإستراتيجيات الحديثة كاستخدام وسائل التواصل والإعلام الإجتماعي، مع ميل الفائزين إلى التركيز - بشكل كبير - على الإستراتيجيات الحديثة. كما أنّ محتوى الحملات بشكل عام قد راوح بين إعطاء الوعود المتعلقة بالقضايا التربوية والاجتماعية والمرأة، بالإضافة إلى التركيز على الهوية الوطنية والشعور الوطني. وبالنسبة إلى الناخبين فقد تذبذبت نِسَب المشاركة في التصويت من عام إلى آخر على الرغم من مؤشرات وجود وعي سياسي وكذلك قدرٍ من التفاؤل حول دور المجلس في تحسين مستويات حياتهم ومعاونة الحكومة في عملها، كما وجدت الدراسة أن دور الحكومة في تعيين نصف أعضاء المجلس قد أعطى النساء فرصة للعضوية، وهو ما عوّض انخفاض عدد المرشحات الفائزات من خلال الانتخاب المباشر.
المصطلحات الأساسية: انتخابات، برلمان، الإمارات العربية المتحدة، حملات انتخابية، إستراتيجيات انتخابية.