Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :46 العدد : 2 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة الفروق بين ذوي الإعاقة البصرية في المجتمعين المصري والكويتي في بعض المؤشرات النفسية

المؤلف : مثال هادي الحويلة، هناء أحمد محمد شويخ

هدف هذه الدراسة إلى توضيح مدى تباين كل من الرضا عن الحياة، والاعتقاد بالكفاءة الذاتية، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من ذوي الإعاقة البصرية في ضوء تباين الجنسية، والنوع، وسبب الإعاقة البصرية، وتاريخ الإصابة. وقد اشتملت أدوات الدراسة على ما يأتي: قائمة البيانات الأولية، واستخبار الرضا عن الحياة، واستخبار الاعتقاد بالكفاءة الذاتية، وقائمة "بك" للاكتئاب، واختبار الوحدة النفسية. وقد تكونت العينة من:
(١) مجموعة من ذوي الإعاقة البصرية المصريين، وعددهم (٥٩): (٢٩ ذكراً، و٣٠ أنثى)، ويراوح المدى العمري للعينة بين ٣٥ و ٤٢ سنة، بمتوسط ٣٨.٤٣ سنة، وانحراف معياري ٣.٤٥. (٢) مجموعة من ذوي الإعاقة البصرية الكويتيين، وعددهم (٢٥): (١٥ ذكراً، و١٠ إناث)، ويراوح المدى العمري للعينة بين ٣٢ و ٥٠ سنة، بمتوسط ٣٢.٠٤ سنة، وانحراف معياري ٥.٣٣. وكان أهم نتائجها: (١) توجد فروق بين المصريين والكويتيين من ذوي الإعاقة البصرية في كل من الرضا عن الحياة، والاعتقاد بالكفاءة الذاتية. (٢) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من ذوي الإعاقة البصرية في: الرضا عن الحياة، والاعتقاد بالكفاءة الذاتية، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية. (٣) يتباين كل من الرضا عن الحياة، والاعتقاد بالكفاءة الذاتية، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية بتباين سبب الإعاقة البصرية، وتاريخ الإصابة.
المصطلحات الأساسية: الرضا عن الحياة، والاعتقاد بالكفاءة الذاتية، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية، والإعاقة البصرية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law