Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 4 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظريات الحركات الاجتماعية والحركات الإسلامية: دراسة استقرائية للحالة التركية

المؤلف : علي بن حسين القحطاني

يشهد العالم العربي والإسلامي تزايداً في نفوذ الحركات الإسـلامية سياسياً واجتماعياً واقتصادياً, وهذا النفوذ المتزايد نتج منه تأثير متنام لهذه الحركات داخل الدولة وخارجها. ولكن كيف نشأت هذه الحركات؟ ولماذا ازداد نفوذها وتأثيرها في نهاية القرن المنصرم وبداية القرن الحادي والعشرين؟ قلما نجد في الدراسات العربية إجابة لمثل هذه التساؤلات في إطار نظريات الحركات الاجتماعية التي تمثل النموذج الأنسب لفهم وتفسير ظاهرة تكوّن الحركات الإسلامية وصعودها. وهذه الدراسة تقدم في البداية أهم التطورات داخل حقل دراسة الحركات الاجتماعية وأهم المداخل النظرية لدراسة الحركات الاجتماعية. ثم تحاول هذه الدراسة استخدام أكثر من مدخل نظري (مدخل الهوية الجمعية, مدخل العملية السياسية, مدخل تعبئة المصادر) والتركيب فيما بينها لفهم ظاهرة تكوّن الحركات الإسلامية التركية وصعودها وتفاعلاتها داخل الدولة وخارجها. وبالجمع بين النظرية واستقراء الحالة التركية, ترى الدراسة أن أحد أهم المتغيرات النظرية المهمة الذي يقدم تفسيراً لتنامي نفوذ الحركات الإسلامية التركية هو انفتاح الحكومة التركية في فترة حكم تورغوت أوزال؛ مما وفّر فرصة سياسية مناسبة استطاع الإسلاميون استغلالها بشكل كبير وفعّال. لكن المتغير الأهم الذي ترى الدراسة أنه يقدم تفسيراً كبيراً لصعود الحركات الإسلامية التركية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين, وخاصة حزب العدالة والتنمية, هو التحولات الأيديولوجية في هوية قطاع كبير من الإسلاميين, بما يتوافق - إلى حد كبير - مع الليبرالية الغربية ويحافظ على الدولة الوطنية التركية. ومن ثمّ يصعب للغاية - في المدى المنظور - تخيل الدولة التركية من دون حضور فاعل وقوي للحركات الإسلامية في الحياة السياسية التركية.
المصطلحات الأساسية: الحركات الإسلامية, الحركات الاجتماعية, نظريات الحركات الاجتماعية, مدخل الهوية الجمعية, مدخل العملية السياسية, مدخل تعبئة المصادر, الحركات الإسلامية التركية, تحولات الهوية لدى الإسلاميين, صراع الهوية التركية, الطريقة النقشبندية, الطريقة النورسية, حزب العدالة والتنمية, مستقبل تركيا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77530

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law