Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 4 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

المؤلف : ماجد مصطفى العلي - عبد المطلب عبد القادر عبد المطلب

سعى هذا البحث إلى تعرف الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. تكونت عينة البحث الكلية من (٢٠٠) طالب من طلبة المرحلة الثانوية, راوحت أعمارهم بين (١٥-١٩) عاماً, بمتوسط عمري قدره (١٥.٦) عاماً, وانحراف معياري يساوي (١.٠١) عام, وقد اختيرت العينة من طلبة المرحلة الثانوية بالمناطق الآتية: هدية, وفهد الأحمد, والرقة بمحافظة الأحمدي بدولة الكويت. واشتملت أدوات البحث على المقاييس التالية: مقياس الذكاء الوجداني, ومقياس التوافق الدراسي, والإنجاز الأكاديمي. وقد وصلت نتائج هذا البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة مرتفعي ومنخفضي الذكاء الوجداني في التوافق الدراسي وأبعاده الفرعية والإنجاز الأكاديمي في اتجاه مرتفعي الذكاء الوجداني, ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية والتوافق الدراسي, فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني وأبعاده الفرعية والإنجاز الأكاديمي. ويعتبر التوافق الدراسي منبئاً قوياً بالذكاء الوجداني, ويسهم مستوى الإنجاز الأكاديمي للطلبة ومستوى الذكاء الوجداني والتفاعل بينهما في تكوين التوافق الدراسي.
المصطلحات الأساسية: الذكاء الوجداني, التوافق الدراسي, الإنجاز الأكاديمي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77253

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law