Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 3 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الثورات وتغير السياسة الخارجية: دراسة نظرية

المؤلف : محمد طايع

تتحدد المشكلة البحثية للدراسة في تحليل تأثير الثورات على تغير السياسة الخارجية، وذلك على مستويين: أولهما الثورة كمحدد (سبب) لتغير السياسة الخارجية، وثانيهما: الثورة وتأثيرها على أشكال التغير وأنماطه في السياسة الخارجية. وتستمدٌّ الدراسةٌ أهميتَها من كونها تهتم بتحليل العلاقة التفاعلية بين متغيرين يجمعان حقلين من حقول علم السياسة، يقع أولهما؛ وهو "الثورة" (المتغير المستقل) في إطار حقل النظم السياسية، وينتمي الثاني؛ وهو "تغير السياسة الخارجية" (المتغير التابع) إلى حقل العلاقات الدولية. ومن ثم، فالدراسة تأتي في مساحة التقاطع المشترك بين الحقلين؛ أي أنها دراسة بينية (Interdisciplinary Study)، وهي كذلك تمثل تجسيداً لظـاهـرة "تدويـل الداخـل" أو ما يعـرف "بالأبعـاد الخـارجـيـة للقـضـايـا الـداخـلـيـــة (The International Affairs of the Domestic Issues).
ينهض الإطار المنهجي لهذه الدراسة على أربع ركائز أساسية، هي: المسح النظري للأدبيات ذات الصلة بتغير السياسة الخارجية، والمنهج الاستقرائي، والملاحظة، وإطار تحليل نسق السياسة الخارجية.
انتهت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن هناك علاقة ارتباطية بين الثورة وتغير السياسة الخارجية؛ حيث يترتب على الثورة تغير في واحدٍ أو أكثر من متغيرات البيئة الداخلية للنظام السياسي (كتغير: القيادة، النخبة، الأيديولوجية، التحول نحو الديمقراطية)، وعندئذٍ، يحدث التغير التدريجي أو الجذري في السياسة الخارجية. ويتوقف نمط/شكل التغير في السياسة الخارجية للفاعل الثوري (تغير تدريجي أو جذري/هيكلي) على عدد من المتغيرات، أبرزها: مدى التوافق بين القوى والتيارات السياسية الجديدة، ومدى التوافق بين النخب الحاكمة، ومدى انفتاح تلك النخب على الرأي العام، ومدى التوافق في صيغة العلاقات المدنية - العسكرية الجديدة للفاعل الثوري، ومدى مؤسسية عملية صنع السياسة الخارجية واستقلاليتها.
المصطلحات الأساسية: الثورة، السياسة الخارجية، تغير السياسة الخارجية، إعادة هيكلة السياسة الخارجية، السياسة الخارجية للفاعل الثوري.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75980

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law