Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :45 العدد : 1 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء الأساتذة والطلبة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت حول تعلم اللغة الأجنبية( باللغة الإنجليزية )

المؤلف : عباس الشمري - أحمد علي صهيوني


تلقي هذه الدراسة الضوء على الأفكار والآراء والاعتقادات المسبقة للطلاب والمعلمين في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت فيما يتعلق بتعلم اللغة الإنجليزية، وقد تمت الدراسة في شهري فبراير ومارس من العام الجامعي 2014/2015. اتبعت الدراسة المنهجية المسحية الاجتماعية كونها دراسة وصفية اجتماعية. تركز الدراسة على أوجه التشابه والاختلاف وكذلك تأثير اختلاف الجنس على تلك الأفكار والآراء والاعتقادات المسبقة. تم اعتماد استبانة مستوحاة من فكرة الباحثة هورويتز وتعديلاتها (1985 و1987 و1988)، أو ما يعرف اختصاراً باسم (BALLI) أو (مخزون الأفكار والآراء والاعتقادات المسبقة المتعلقة بتعلم اللغة الإنجليزية). تم توزيع الاستبانة على كل من طلاب وأساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت. تنوعت أسئلة الاستبانة؛ حيث تناولت الموضوعات الآتية: طبيعة تعلم اللغة، والمحفزات والتوقعات في تعلم اللغة، وصعوبات تعلم اللغة، والاختلافات بين الجنسين، وأهلية تعلم لغة أجنبية، وإستراتيجيات التواصل والتعلم. أظهرت النتائج أن الطلاب والمعلمين يتبنون أفكاراً وآراء واعتقادات مسبقة مختلفة بهذا الشأن، وقد تم رصد 16 متغيراً جوهرياً في الآراء والاعتقادات المسبقة من بين 28 بنداً من بنود الاستبانة بمعيار تغير قدره (P.05). كما تظهر الاختلافات بين الجنسين تأثياًر واضحاً على الأفكار والآراء والاعتقادات المسبقة للطلاب. يعزى الاختلاف بين الأفكار والآراء والاعتقادات المسبقة للطلاب والأساتذة إلى حالة الإحباط والرفض المبطن للأنشطة ومهارات التدريس غير الملائمة بالإضافة إلى فقدان الدافعية. تم إعطاء الطلاب والأساتذة المجال لتحديد وتقييم أفكارهم وآرائهم واعتقاداتهم المسبقة فيما يتعلق بتعلم اللغة، ولذلك أصبح من الممكن كشف عدم التطابق ومعالجته. قام كل من كريستيان وكراهنيك (1986) بتأييد فكرة أن الأفكار والآراء والاعتقادات المسبقة التي يحملها الدارسون عن اللغة تعتبر أساس رؤية ذات فائدة لتعلم اللغة، ولاسيما عند دمجها مع تحليل نشاط المتعلم وسلوك المعلّم.
المصطلحات الأساسية: السلوك، الاختلافات بين الجنسين، الدافعية والتوقعات، استراتيجيات التعلم والتواصل، الرفض المبطّن.

 


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77253

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law