Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 3 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

انطباع صورة المرأة في الاعلام : دراسة حالة الكويت( باللغة الإنجليزية ).

المؤلف : لبنى القاضي - هبة المسلم

نحن ندرك أن وسائل الاعلام قد تدخلت في وعينا في طرق كثيرة سواء من خلال المذياع ونحن في طريقنا إلى العمل أو الإنترنت أو التلفزيون في أوقات الفراغ. ونعلم أن هذه الوسائل أو الأشكال هي ردة فعل للعالم الخارجي. وهذه الورقة هي دراسة لعينة مؤلفة من ٦٠٠ من الشباب، ذكور وإناث، وذلك لدراسة مدى تأثير وسائل الإعلام على مواقفهم تجاه المرأة، وفيما إذا كانت وسائل الإعلام لديها تحيز بين الجنسين من وجهة نظرهم.
استبانة وسائل الإعلام المستخدمة في هذا المسح مكونة من ٢٥ سؤالاً، وقد سعت للإجابة عن فروض الدراسة الحالية: (١) الشباب الكويتي، الذكور والإناث يتصورون المرأة بشكل سلبي بسبب وسائل الإعلام. (٢) بسبب التلفزيون فإن الرجال والنساء ينظرون للزواج بشكل سلبي. (٣) المسلسلات الخليجية تعطي صورة نمطية نموذجية، وصورة غير واقعية للنساء اللاتي يعشن في منطقة الخليج (٤) التغطية الإعلامية الجديدة منحازة لقضايا المرأة.
مستوى قياس الاستبانة يتألف من حالة وصف النفس self-descriptive. التي استجاب لها المشاركون على مقياس مؤلف من ٥ نقاط، تراوح بين ٥ = أبداً،  ٤ = نادراً، ٣ = أحياناً، ٢ = غالباً، ١ = دائماً.
في هذه الدراسة يرى كل من الذكور والإناث أن الصحف اليومية والإذاعة تعطي الوقت الكافي لقضايا المرأة ولكن اختلف الذكور مع الإناث في الدراسة على صورة المرأة في البرامج الحوارية؛ حيث إنهم يرون المرأة أكثر كفاءة فيها وفي الدراما التلفزيونية أكثر حساسية، باعتبار أن ذلك لا يعكس الواقع.
على كل يوافق الذكور والإناث على أن المسلسلات الدرامية تؤثر في وجهات نظر الناس في الزواج، ويمكن أن تكون كعامل مثبط لجيل الشباب نحو الزواج، كما أن البيوت المفككة والعنف الأسري يتم عرضهما في الدراما العربية عامة والخليجية خاصة.
المصطلحات الأساسية: الكويت، المرأة، الصورة، التلفزيون، الدراما، الإعلام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77775

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law