Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 3 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ملامح التغير في الخصائص الديموجرافية لهيكل القوى العاملة بدولة الكويت بين عامي 2000 و 2013م

المؤلف : مها سعد الفرج - حمدي مصطفى بدوي

هناك علاقة وطيدة وطردية بين نسب التغير في هيكل القوى العاملة لأي دولة ومعدلات التنمية الاقتصادية؛ فكلما زادت نسب التغير في مكونات قوة العمل وتنوعت زادت معدلات التنمية الاقتصادية في البلاد. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على بعض ملامح التغير في هيكل القوى العاملة في دولة الكويت بين عامي ٢٠٠٠ و ٢٠١٣. وقد بينت أن هناك تغيراً كبيراً - سواء بالزيادة أو النقصان - في كثير من مكونات القوى العاملة، وبخاصة في القوى العاملة الوافدة؛ نتيجة لتدفق تيارات الهجرة العاملة الوافدة التي معظمها في سن العمل (١٥- ٥٩ سنة). كما أوضحت الدراسة الزيادة الكبيرة في أفراد القوى العاملة، وبخاصة الإناث، في مختلف الأنشطة الاقتصادية. ولم تستطع معدلات التنمية الاقتصادية البطيئة استيعاب هذه الزيادة، بالإضافة إلى الزيادة في تدفق العمالة الوافدة على احتياجات سوق العمل؛ الأمر الذي ترتب عليه زيادة كبيرة في معدلات البطالة، وبخاصة بين الكويتيين في سن العمل. لذا تعد هذه الدراسة أحد العوامل المهمة لدعم مجالات التخطيط المستقبلي القريب والبعيد والعمل على حل المشكلات المترتبة على زيادة أفراد القوى العاملة.
المصطلحات الأساسية: القوى العاملة، قوة العمل، النشاط الاقتصادي، أبواب المهن، الخصائص الديموجرافية، معدل البطالة، نسبة الإعالة، نسبة التغير.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77262

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law