Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 2 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المكونات العاملية لشخصية طلبة جامعة الكويت في ضوء نظرية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري.

المؤلف : هشام جاد الرب ، موسى عيد الرشيدي

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية المختصرة في الكويت وتعرف طبيعة المكونات الأساسية لشخصية الطالب بجامعة الكويت، في ضوء نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري، وكذا تعرف الفروق بين الجنسين في مكونات الشخصية. وقد تكونت عينة الدراسة من (٩٩٢) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الكويت: ٥١٤ من الإناث (٥١.٨ ٪) و٤٧٨ (٤٨.٢ ٪) من الذكور، راوحت أعمارهم بين ١٧ و٢٣، بمتوسط عمر (١٩.٨٩) وانحراف معياري (١.٤٧). استخدم الباحثان القائمة المختصرة لنموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، التي أعدها كوستا وماكري (١٩٩٢) Costa  MaCrae، وعربها عبد الخالق (٢٠٠٩)، وهي تقيس العصابية والانبساط والانفتاح على الخبرة والوداعة والتفاني، وتشمل القائمة (٦٠) مفردة، يجاب عن كل منها على أساس مقياس خماسي. استخدم الباحثان في الدراسة أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة الأرجحية العظمى مع التدوير المائل بطريقة أوبليمين Oblimin Rotation، والتحليل العاملي التوكيدي باستخدام الأرجحية العظمى ML ومؤشرات الملاءمة المناسبة، واختبار "ت" للفروق بين المتوسطات. وقد توصلت الدراسة إلى أن القائمة المختصرة للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية صالحة للاستخدام بعد اختصار مفرداتها إلى ٤٧ مفردة فقط؛ الأمر الذي يجعلها أكثر قابلية للتطبيق وأسرع في الاستخدام؛ حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي وجود خمسة عوامل متمايزة، كما أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي نتائج مقبولة للعوامل الكبرى التي توصل إليها من التحليل العاملي الاستكشافي، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الدراسات التوكيدية؛ لأن التحليل العاملي التوكيدي أظهر أن النموذج الخماسي العوامل حقق نتائج مقبولة ولكنها غير جيدة، لذا يجب الحذر من استخدام وتفسير نتائج القائمة على طلبة الجامعة في الكويت حتى يدعّم النموذج الخماسي من خلال دراسات توكيدية أخرى. كما أظهرت نتائج الدراسة أن الطالب الكويتي أعلى من المتوسط في عوامل الانبساط والانفتاح على الخبرة والوداعة والتفاني وأقل من المتوسط في عامل العصابية، ولم تختلف تلك المكونات العاملية باختلاف الجنس.
المصطلحات الأساسية: المكونات العاملية، العوامل الخمسة الكبرى، الشخصية، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي.
 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77816

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

28-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law