Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 1 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاعتقاد بعدالة العالم لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

المؤلف : زياد بركات

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة - في فرع طولكرم التعليمي - نحو الاعتقاد بعدالة العالم. لتحقيق هذا الغرض طوّر مقياس الاعتقاد بعدالة العالم المتعدد الأبعاد وفق نظرية "ليرنر"، وطبّق على عينة مكونة من (٢٣٢) طالباً وطالبة اختيروا بطريقة طبقية تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص العلمي، وبعد تحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة - فرع طولكرم التعليمي - نحو الاعتقاد بعدالة العالم كانت متوسطة في مجالات المقياس الثلاثة: الاعتقاد بعدالة العالم الشخصي، والاعتقاد بعدالة عالم العلاقات المتبادلة، والاعتقاد بعدالة العالم الاجتماعي السياسي، والاتجاه الكمي للمقياس. وعدم وجود فروق إحصائية دالة في استجابات طلبة جامعة القدس المفتوحة - فرع طولكرم التعليمي - تبعاً لمتغيرات الجنس، والتخصص، والتحصيل الأكاديمي فيما يخص الاعتقاد بعدالة العالم في المجالات: الاعتقاد بعدالة العالم الشخصي، الاعتقاد بعدالة عالم العلاقات المتبادلة، والاعتقاد بعدالة العالم الاجتماعي السياسي، والاتجاه الكلي. ووجود فروق دالة إحصائياً في استجابات هؤلاء الطلبة على المجالات: الاعتقاد بعدالة العالم الشخصي، والاعتقاد بعدالة العالم الاجتماعي السياسي، وذلك لصالح فئة الطلبة الذين يسكنون المدينة ثم القرية وأخيراً المخيم. في حين لم تظهر فروق إحصائية جوهرية في استجابات الطلبة على المجالات: الاعتقاد بعدالة عالم العلاقات المتبادلة، والاعتقاد والاتجاه الكلي تبعاً لمتغير مكان السكن.
المصطلحات الأساسية: الاعتقاد بعدالة العالم، الاعتقاد بعدالة العالم الشخصي، والاعتقاد بعدالة عالم العلاقات المتبادلة، والاعتقاد بعدالة العالم الاجتماعي السياسي.

 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77305

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law