Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 4 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض العوامل المسؤولة عن تقدير الذات لدى عينة من طلاب الجامعة.

المؤلف : فوزية عبدالله التركيت ، ناصر شباب المويزري

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف بعض العوامل المسؤولة عن تقدير الذات لدى عينة من طلاب الجامعة، وهي تتمثل في عدد من العوامل البيئية والديموجرافية، كطبيعة الفروق بين الجنسين، والفروق بين المراحل العمرية المختلفة، وطبيعة الفروق بين الحالة الاجتماعية للعينة، والفروق الثقافية بين أفراد محافظات الكويت في تشكيل تقدير الذات لدى عينة من طلاب المرحلة الجامعية.
كونت عينة الدراسة الأولية من (٥٩٧) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية بمختلف التخصصات، بواقع (٣١٥ أنثى، ٢٨٢ ذكراً)، بمتوسط عمري مقداره (٢١.٠٠) سنة، وانحراف معياري (٣.١٦) سنة. تتبع الدراسة المنهج العلمي المقارن، واستخدمت الدراسة ثلاثة اختبارات إحصائية للتحقق من فروض الدراسة، وهي: اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، وتحليل التباين الأحادي، ومدى "شيفيه" للمقارنة بين المتوسطات لمعرفة اتجاه الفروق بين المجموعات، وقد استخدمت الدراسة مقياس روزنبرج لتقدير الذات، واستمارة البيانات الأولية، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج طبقاً لفروض الدراسة على النحو التالي:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين متوسط استجابة الذكور في مقابل الإناث على مقياس تقدير الذات لروزنبرج، وذلك في اتجاه الذكور.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين المجموعات العمرية الأربع، وهي (١٨-٢٢) (٢٣-٢٧)، (٢٨-٣٢)، (٣٣ فأكثر).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين أفراد محافظات الكويت في متغير تقدير الذات.
- توجد فروق دالة عند مستوى ٠.٠١ بين متوسط مجموعة محافظة الأحمدي وكل من محافظات الفروانية وحولي ومبارك الكبير في مستوى تقدير الذات.
- توجد فروق دالة عند مستوى ٠.٠١ بين متوسط مجموعة محافظة الجهراء وكل من محافظات الفروانية وحولي ومبارك الكبير في مستوى تقدير الذات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محافظتي الأحمدي والجهراء وكل من محافظات الفروانية وحولي ومبارك الكبير في مستوى تقدير الذات عند مستوى ٠.٠١.
المصطلحات الأساسية: تقدير الذات، السلوك، التوافق الإيجابي، التوافق السلبي، الثقة بالنفس، الانتماء، الاكتفاء، طلاب الجامعة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77290

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law