Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 4 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اخلاقيات نشر أخبار الجريمة في الصحافة الكويتية

المؤلف : مناور بيان الراجحي

هدفت هذه الدراسة إلى رصد رؤية القائم بالاتصال في الصحف الكويتية بشأن أخلاقيات نشر أخبار الجريمة بالتطبيق على محرري الحوادث والجرائم في عينة من الصحف الكويتية؛ سعياً إلى محاولة الإسهام في دفع الصحافة الكويتية إلى الأمام والمساعدة على أداء رسالتها بشكل مهني سليم. اعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة بالتطبيق على عينة، قوامها ٩٨ محرراً ومحررة في أقسام الحوادث والجرائم بمختلف الصحف الكويتية، وخلصت النتائج إلى أن:
- المبحوثين يتفقون على مجموعة من السمات والخصائص التي يجب أن تتوافر في محرر أخبار الجرائم، أبرزها الدقة والأمانة والمصداقية والنزاهة والجرأة وقوة الشخصية والذكاء، ومراعاة الضوابط والأعراف الاجتماعية.
- معظمهم يطالب بأن تظل صفحة أخبار الجرائم والحوادث أساسية في أي صحيفة؛ وذلك لأن الجريمة جزء من الواقع الاجتماعي، وتجاهل هذا الواقع يحرم الصحيفة من أداء واجبها بوصفها مرآة للحياة الاجتماعية، كما أن نشر أخبار الجرائم يدفع أفراد المجتمع لاتخاذ سبل الحيطة والحذر والابتعاد عن المواقف التي قد تسبب وقوع الجريمة، وأن تجاهل تغطية الجرائم يعطي الناس إحساساً واهماً بالأمان ويجعلهم عرضة للمجرمين.
- أغلب المبحوثين يؤكدون أنهم ضد كل الأخطاء التي تقع في التغطية من نشر لصور المتهمين وأسمائهم قبل صدور أحكام أو حتى بعد صدور أحكام في قضايا بسيطة والسابقة الأولى؛ لأن ذلك يعد إهداراً لكرامة المواطن الكويتي وتشهيراً به أمام الرأي العام بالشكل الذي قد يدفعه إلى الاستمرار في ارتكاب الجرائم فيما بعد.
المصطلحات الأساسية: أخلاقيات التغطية الصحفية - نشر أخبار الجريمة - الصحافة الكويتية - القائم بالاتصال - الرأي العام - حارس البوابة الإعلامية - محررين الجريمة - الصحافة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77325

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law