Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 4 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وعي المواطن الكويتي بأهمية المشاركة السياسية في الحد من العنف السياسي.

المؤلف : يوسف غلوم علي ، حسين محمد الفضلي

هدفت الدراسة إلى استقصاء اتجاهات الكويتيين نحو أسباب العنف السياسي ومعرفة مدى وعيهم بهذه المشكلة مع التركيز على أهمية المشاركة السياسية آلية للاستقرار السياسي. واعتمد الباحثان في دراستهما على عينة عشوائية بلغت ١٤٥٠ مواطناً ومواطنة، من مختلف الفئات العمرية موزعة على المحافظات الست في الكويت. وفي ضوء التنشئة السياسية إطاراً نظرياً للدراسة والأدبيات المتعلقة بموضوع البحث فقد تضمنت الدراسة مجموعة من الفروض حول تأثير النوع والعمر والمستوى التعليمي والدخل والتواصل الاجتماعي والعضوية بمؤسسات المجتمع المدني والمذهب ودرجة التدين والتسامح الثقافي والطائفي والقبلي كمتغيرات مستقلة على المتغير التابع، المشاركة السياسية. واعتمد الباحثان منهج المسح بالعينة واستخدام الأسلوب الوصفي ومعادلة الانحدار في تحليل بيانات الدراسة. وخرجت الدراسة بعدد من النتائج؛ حيث أبدى أغلب أفراد العينة المدروسة وعياً كبيراً بطبيعة العنف السياسي ومسبباته. كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائية بين المشاركة السياسية وبعض المتغيرات المستقلة؛ فالذكور الأكبر سناً من ميسوري الحال ومن أتباع المذهب السني والأكثر تديناً بمفهومه الدعوي والأكثر تسامحاً وتواصلاً ومشاركة في مؤسسات المجتمع المدني يكونون أكثر وعياً بأهمية المشاركة السياسية آليات أساسية لكبح ظاهرة العنف السياسي. كما أظهرت الدراسة بعض الفروقات بين الذكور والإناث خاصة ما يتعلق بقضايا التواصل الاجتماعي والمشاركة في شؤون المجتمع. وعلى ضوء هذه النتائج قامت الدراسة بطرح بعض التوصيات والمقترحات.
المصطلحات الأساسية: العنف السياسي، الثقافة السياسية، التنشئة السياسية، المشاركة السياسية، التسامح، الوعي السياسي، الاستقرار السياسي، القبلية، الطائفية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77859

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

28-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law