Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 3 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العنف الموجه إلى المرأة في المسلسلات الرمضانية : الإطار النظري للدراسة هو نظرية المعرفة الاجتماعية لباندورا(باللغة الإنجليزية).

المؤلف : مناف مهدي بشير

ركزت هذه الدراسة التي استخدمت طرق بحث كمية ونوعية على العنف الموجه إلى الجنس الآخر، وخاصة من قبل الرجل إلى المرأة. قام الباحث بالتحليل الكمي والنوعي لأفضل خمسة مسلسلات مصرية لرمضان 2012 وفقاً لاستبانة عامة. شملت عينة الدراسة 150 حلقة، واستخرج ثم حلل عدد من المشاهد المختارة للعنف الموجه الى الجنس الآخر، إضافة إلى تحديد من قام بالعنف، وسبب استخدام العنف، وطبيعة الموقف العنفواني. افترضت الدراسة أن هناك وعياً للعنف تجاه المرأة؛ مما سيخلق مشاهد أقل في المسلسلات لهذا النوع من العنف. ولكن وجدت الدراسة أن كمية العنف الموجه للمرأة مازال عالياً نسبياً. وقد وجدت الدراسة أيضاً أن أغلبية هذا النوع من العنف. يبدأ من الرجل تجاه المرأة، ومن أهم استخداماته شكل من أشكال العقوبة أو نتيجة لغضب الرجل. واستخدم العنف في عدة مشاهد كجزء من المشاهد الكوميدية؛ مما يؤدي إلى الخلط بين جدية العنف كآفة اجتماعية والكوميديا كوسيلة ترفيهية.
المصطلحات الأساسية: رمضان 2012، العنف تجاه المرأة، نظرية المعرفة الاجتماعية، نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77290

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law