Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 3 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر حرية التجارة الدولية في التحول الديمقراطي: دراسة نظرية في العوامل الداخلية والخارجية.

المؤلف : رضوان محمود المجالي

 تهدف الدراسة إلى مناقشة مدى تأثير حرية التجارة في التحول الديمقراطي، من خلال تناول تعريف كلا المفهومين في ضوء الأطر النظرية المتصلة بهما، وعوامل البيئة الداخلية والخارجية للأنظمة السياسية في تحديد مستوى العلاقة بينهما وطبيعتها. في الوقت الذي أثبتت فيه التجارب الدولية المختلفة وجود خصوصية لكل نظام سياسي, تختلف بين الأبنية والهياكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن الأنظمة الأخرى؛ مما أدى إلى صعوبة التعميم في فرضية وجود علاقة طردية بين حرية التجارة والتحول الديمقراطي. كما أن مستويات التحليل لكل منهما بحاجة إلى دراسة طبيعة تلك الأبنية والأدوار والوظائف الحيوية للنظام السياسي وقدرته على التكيف.
 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أكدت أن حرية التجارة ليست دائماً شرطاً مسبقاً لتحقيق التحول الديمقراطي، في ظل الحديث عن تنوع وتعدد لشروط التحول الديمقراطي تفوق أهمية تحرير التجارة، وأن حرية التجارة لم تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية، بل أدت إلى حالة من عدم الاستقرار داخل الأبنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعديد من الدول.
المصطلحات الأساسية: حرية التجارة، التحول الديمقراطي، التنمية، الاقتصاد السياسي، المشروطية السياسية، الاستقرار السياسي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77305

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law