Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 3 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بناء القدرات المؤسسية كآلية لتفعيل دور جمعيات الزواج ورعاية الأسرة في تقديم الخدمات الأسرية.

المؤلف : هدى محمود حجازي

تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على عدد من الأسئلة تتعلق في دور الاختصاصي الاجتماعي في بناء قدرات الجمعيات الخيرية للزواج ورعاية الأسرة كآلية لتفعيل دورها في تقديم الخدمات الأسرية؟»، وهي تهدف إلى: تعرف مدى كفاية أعداد جمعيات الزواج ورعاية الأسرة وخدماتهاوتحديد متطلبات بناء قدراتها لتفعيل دورها، وتحديد الجهود التي يمكن أن يقوم بها الاختصاصي الاجتماعي في بناء قدرات جمعيات الزواج ورعاية الأسرة .
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وهي دراسة وصفية تحليلية استخدمت عينة عمدية، حجمها (50) مفردة. هذا، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الاختصاصي الاجتماعي يمكنه مساعدة جمعيات الزواج ورعاية الأسرة على بناء قدراتها لتفعيل دورها في تقديم الخدمات الأسرية، وقد جاء في الترتيب الأول: «بناء قدرات الموارد البشرية»، بمتوسط حسابي (19.66). يليه في الترتيب الثاني: «بناء قدرات التخطيط الاستراتيجي»، بمتوسط (17.22). وفي الترتيب الثالث «بناء قدرات إدارة البرامج والمشروعات الخاصة بالجمعية»، بمتوسط (17.16). وأخيراً «بناء القدرات التمويلية للجمعية» بمتوسط (15.9).
المصطلحات الأساسية: بناء القدرات، الجمعيات الخيرية، تنظيم المجتمع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75954

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law