Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 2 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

كشف منظور العلوم الاجتماعية عن حجاب أسباب ميل المرأة التونسية إلى اللغة الفرنسية وخطاب الدعا.( بالإنجليزية )

المؤلف : محمود ذوادي

يدرس هذا البحث ظاهرتي الاستعمال الأكثر للغة الفرنسية وخطاب الدْعَا (دَعَى على) بين النساء التونسيات منهما بين الرجال التونسيين. لا يكاد علماء الاجتماع العرب يولون أي اهتمام لدراسة استعمال اللغة بين الجنسين، بينما ازدادت دراسات علماء الاجتماع الغربيين للموضوع في العقود الأخيرة. وربما يٌعْتبرٌ هذا البحث رائداً في دراسته للعوامل الاجتماعية والنفسية والثقافية التي تفسر أسباب الفروق في خطاب الجنسين. يستعمل صاحبٌ البحث مفهوم التخلف الآخر لتحليل ميل النساء أكثر من الرجال إلى استعمال اللغة الفرنسية وممارسة خطاب الدْعا. ومن ثم، فمقولة هذه إلى الدراسة ترى أن للمرأة التونسية تصوراً وتعاطفاً بارزيْن نحو اللغة الفرنسية في حين تنظر النساء التونسيات برؤية دونية نحو اللغة العربية/الوطنية الأمر الذي يجعل هويتهن العربية مرتبكة خاصة أن من بين هؤلاء النساء من تهيمن عليهن اللغة والثقافة الفرنسيتان.
المصطلحات الأساسية: اللغة الفرنسية، الدْعا، التخلف الآخر، الهوية التونسية المرتبكة، النساء التونسيات، الجنس، الجنس الاجتماعي، النظام الهرمي بين الجنسين، التخلف اللغوي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77227

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law