Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 2 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التنافر المعرفي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى وطالباتها.

المؤلف : سميرة محارب العتيبي

تطرقت الدراسة الحالية إلى العديد من الأهداف، من أهمها معرفة طبيعة العلاقة بين كل من التنافر المعرفي وأبعاده وكل من مفهوم الذات وأبعاده والتحصيل الأكاديمي، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الدرجات الكلية لمقياس مفهوم الذات وأبعاده، وكذلك التحصيل الأكاديمي، كل على حدة بحسب مستويات التنافر المعرفي والجنس. وقد بلغت العينة النهائية (٣٣٠) طالباً وطالبة بجامعة أم القرى، واستخدم مقياس التنافر المعرفي (DISS - R) لشو وكسل وريجر (Chow, Cassel  Reiger, 2001) في صورته الثانية، ومقياس مفهوم الذات لمنسي (١٩٨٧) والمعدل التراكمي للطلبة. ومن أهم نتائجها وجود علاقة ارتباطية عكسية بين التنافر المعرفي وكل من مفهوم الذات وأبعاده والتحصيل الأكاديمي، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً في التنافر الداخلي لصالح الطالبات، ولم توجد فروق دالة إحصائياً في التنافر الخارجي لدى الطلبة بحسب الجنس بشكل عام إلا في بعد المدرسة والتعلم لصالح الطلاب، وفي بعد الاستمرار والاستدامة لصالح الطالبات، ولم توجد فروق دالة إحصائياً في درجة التنافر الكلي لدى الطلبة بحسب الجنس. كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مفهوم الذات وأبعاده وكذلك التحصيل الأكاديمي بحسب مستويات التنافر المعرفي والجنس.
المصطلحات الأساسية: التنافر المعرفي، مفهوم الذات، التحصيل الأكاديمي، الجنس (ذكور، إناث) .
 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77547

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law