Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 2 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض الخصائص النفسية والشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية المصابين باضطراب اللجلجة في الكلام.

المؤلف : عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب

هدف هذه الدراسة إلى تعرف بعض الخصائص النفسية والشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت المصابين باضطراب اللجلجة في الكلام مقارنة بأقرانهم العاديين، ومن خلال ذلك الهدف العام نحاول أن نفسر ما يلي: الفروق بين الطلاب المصابين باللجلجة وأقرانهم العاديين في المتغيرات التالية: (القلق الاجتماعي وأبعاده، والشعور بالوحدة، وتقدير الذات، والتوافق الدراسي وأبعاده)، والفروق بين المصابين بأنواع اللجلجة الثلاثة: (التوقفية، والترددية، والإطالة) على متغيرات الدراسة، والعلاقة بين القلق الاجتماعي ومتغيرات الدراسة الأخرى، وإمكانية التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى عينة المصابين باللجلجة من خلال متغيرات الدراسة الأخرى. وتكونت عينة الدراسة من (٦٨) طالباً، مقسمة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تكونت من المصابين باللجلجة وعددهم (٣٤) طالباً، متوسط أعمارهم (١٥.٣) سنة بانحراف معياري (٠.٨٧) سنة، أما المجموعة الثانية فتكونت من الطلاب العاديين وعددهم (٣٤) طالباً، متوسط أعمارهم (١٥.٤) سنة بانحراف معياري (٠.٨٩) سنة، واشتملت أدوات الدراسة على أربعة مقاييس: مقياس القلق الاجتماعي (إعداد سامر رضوان، ٢٠٠١)، ومقياس الشعور بالوحدة (إعداد راسيل ١٩٩٦ تعريب وتقنين مجدي الدسوقي)، ومقياس روزنبيرج لتقدير الذات (إعداد روزنبيرج، ١٩٩٢ تعريب وتقنين كاشف زايد)، واختبار التوافق الدراسي (إعداد محمود الزيادي، ١٩٦٤)، بالإضافة إلى استبانة لتعرف نوع اللجلجة (إعداد الباحث)، وقد قدر الثبات والصدق لكل مقياس من المقاييس السابقة.
وخلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق بين المجموعتين على مقياسي القلق الاجتماعي وأبعاده والشعور بالوحدة في اتجاه المصابين باللجلجة، وجود فروق بين المجموعتين على اختبار التوافق الدراسي وأبعاده في اتجاه الطلاب العاديين، في حين لا توجد فروق بين المجموعتين على مقياس تقدير الذات، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين القلق الاجتماعي والتوافق الدراسي، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الشعور بالوحدة وتقدير الذات لدى عينة المصابين باللجلجة، ويعد التوافق الدراسي عامل تنبؤ قوي بالقلق الاجتماعي لدى عينة المصابين باللجلجة.
المصطلحات الأساسية: اضطراب اللجلجة في الكلام، القلق الاجتماعي، التوافق الدراسي، تقدير الذات، الشعور بالوحدة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law