Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 1 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التمييز ضد المهاجرين وإشكالية الهوية : المسلمون الأصوليون والمسلمون المعتدلون في مواجهة القرار السويسري بمنع تشييد المآذن.

المؤلف : بيتر هولتز، وولفغانغ واجنر، محمد السرطاوي

في عام ٢٠٠٩ أجرت دولة سويسرا استفتاء للسماح للمسلمين بإنشاء المنارات فوق المساجد وإذاعة الأذان، وهذا ما رفضه أغلبية الشعب السويسري. نظرت الشعوب المجاورة لقانون منع المنارات على أنه دليل صارخ على التمييز السلبي في معاملة المسلمين (discrimination). قمنا في هذا البحث بتحليل ما ينشره المستخدمون في منتديين للشباب المسلم في ألمانيا؛ المنتدى الأول تديره مجموعة من الشباب المتعصب، والثاني يمثل طبقة من المسلمين الوسطيين أو العلمانيين. توقعنا أن نجد حديثاً جوهرياً (Essentialling) في وجه العنصرية والتمييز في المجموعة المتعصبة وحديثاً مضاداً للجوهرية (de-essentializing) عند المجموعة الوسطية. على الرغم من أن المجموعة المتعصبة أبدت امتعاضاً من إقرار القانون، فإنهم رحبوا به لتعزيزه زعمهم بأن هناك عداوة تجاه الإسلام في الغرب عامة ولتعزيزه هوياتهم (identities) كمحاربين في حملة جهاد عالمي محتوم. أظهر المتعصبون هوية جوهرية ومحصنة بشدة؛ بحدود غير قابلة للاختراق، وتستبعد الفئات المسلمة الوسطية بالإضافة إلى غير المسلمين. أما المنتديات الوسطية فقد كشف الحديث فيها عن هوية موصولة (hyphenated identity) مهيمنة أزعجها قانون منع المنارات. شعر هؤلاء المستخدمون بالحاجة للموازنة بين رغبتهم في الاندماج بالمجتمع الألماني وغضبهم على قانون المنارات. نناقش هنا نتائج البحث في إطار ديناميكية الأقليات لبنائهم هوياتهم (identity construction) في مجتمع الأغلبية.
المصطلحات الأساسية: التمييز، التعصب، الجوهرية، الهوية الموصولة، المسلمون، بناء الهوية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law