Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 1 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الاهتمام البيئي لدى طلبة الجامعة الهاشمية، وتعرف العلاقة بين مستوى الاهتمام البيئي وبعض المتغيرات كالجنس والمستوى الدراسي ومستوى الدخل والكلية التي يدرس فيها الطالب ومكان السكن. كما هدفت الدراسة إلى بيان طبيعة الاهتمام البيئي لدى الطلبة، وذلك من خلال إجاباتهم على المقياس العالمي لقياس الاهتمام البيئي، الذي يعرف بــ NEP Scale. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعة الهاشمية البالغ عددهم (١٥٧٧٠) طالباً وطالبة، وبلغ حجم العينة ٧٣١ طالباً وطالبة: ٣٦٢ من الذكور و٣٦٩ من الإناث، موزعين بحسب الكليات في الفصل الدراسي الثاني خلال العام الجامعي ٢٠٠٨/٢٠٠٩. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاهتمام البيئي لدى الطلبة بلغ ٥٥.١، وذلك من خلال إجاباتهم على مقياس الاهتمام البيئي (NEP). كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري الكلية، ومكان السكن وبين مستوى الاهتمام البيئي عند الطلبة.

المؤلف : نوف آل الشيخ

إن التغيرات السريعة التي يمر بها العالم - ومن أبرزها توافر تقنيات الاتصال الحديثة - لاقت قبولاً لدى فئة الشباب، وأحدثت تغيرات قيمية أسهمت في خلق حاجات جديدة، واختفاء أخرى. وما يزيد من خطورة التقنية في هذه المرحلة النمو السريع في وسائل الاتصال المتنوعة، واستخدامها دون ضوابط؛ مما قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الاجتماعية، من بينها مشكلة الاغتراب. ولهذا صيغت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: هل توجد علاقة بين استخدام الطالبة الجامعية لوسائل الاتصال الحديثة وشعورها بالاغتراب؟. وهدفت إلى معرفة العلاقة بين كثافة استخدام وسائل الاتصال الحديثة والاغتراب، والعلاقة بين متابعة الأسرة لاستخدام الطالبة الجامعية لوسائل الاتصال الحديثة وشعورها بالاغتراب. وتعتبر الدراسة وصفية، طٌبقت على عينة مكونة من (٣٧٥) طالبة. وأوضحت النتائج: أن الطالبات يعانين الاغتراب بدرجة متوسطة، وأن الشعور بالاغتراب عند الطالبة له علاقة عكسية مع متابعة الأسرة للطالبة، وعلاقة طردية مع عدد ساعات استخدام وسائل الاتصال.
المصطلحات الأساسية: وسائل الاتصال الحديثة، الاغتراب.
الاغتراب: هي حالة اضطراب وضياع في الشخصية، وفقدان الهوية والقيم والمثل الإنسانية، والخضوع لواقع يتحكم في الشخص، ويشعره بالانفصال والانعزال عن الآخرين، وعن مجتمعه.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76022

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law