الأعداد السابقة
المجلد :42 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الشعور بالسعادة وعلاقته بمفهوم الذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق
المؤلف : أحمد محمد الزعبي
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الشعور بالسعادة ومفهوم الذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق¡ وبيان إذا ما كانت هناك فروق دالة جوهرياً في متوسطات درجات الشعور بالسعادة ومفهوم الذات بين الذكور والإناث¡ وكذلك إذا ما كانت هناك فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الشعور بالسعادة ومفهوم الذات بين طلبة الدراسات العلمية والأدبية¡ وكذلك بين طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الرابعة. وقد تكونت عينة الدراسة من (٤٥٠) طالباً وطالبة من كلا الجنسين¡ منهم (١٧٥) طالباً و(٢٧٥) طالبة. وقد استخدم الباحث مقياس الشعور بالسعادة الذي طوره الباحث¡ كما استخدم مقياس مفهوم الذات الذي طوره بركات (٢٠٠٨). واستخرج للمقياسين معاملات الصدق والثبات اللازمة. وكانت أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة¡ هي: وجود مستويات متوسطة في كل من السعادة ومفهوم الذات لدى الطلبة. كما وجدت علاقة إيجابية دالة عند مستوى (٠.٠١) بين السعادة ومفهوم الذات (ر=٠.٥٣٩). بالإضافة إلى ذلك وجدت فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في السعادة ومفهوم الذات لصالح عينة الذكور. فضلاً عن ذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة في متوسط درجات السعادة ومتوسط درجات مفهوم الذات بين طلبة الدراسات الإنسانية وطلبة العلوم لصالح عينة طلبة العلوم¡ وعدم وجود فروق دالة جوهرياً في متوسط درجات السعادة ومتوسط درجات مفهوم الذات بين طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الرابعة. وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء معطيات البحث واستناداً إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.
المصطلحات الأساسية: السعادة¡ تقدير الذات.