الأعداد السابقة
المجلد :42 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم
المؤلف : نواف ملعب الظفيري
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المهارات الاجتماعية (تكوين الصداقات¡ الإدراك الاجتماعي¡ تقدير المواقف¡ العلاقات الأسرية)¡ وذلك عند عينة¡ بلغ قوامها ١١ طالباً من المراهقين ذوي صعوبات التعلم¡ وقد استغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية قدرها ٤ أسابيع؛ بواقع ٥ جلسات جماعية في الأسبوع¡ راوحت مدة الجلسة الواحدة بين ٣٠ و ٣٥ دقيقة¡ وقد أظهرت النتائج بعد تطبيق البرنامج المقترح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠.٠١ على مقياس المهارات الاجتماعية بين القياسين القبلي والبعدي¡ وذلك لصالح القياس البعدي لجميع المهارات الأربع¡ وبعد مرور شهر من تطبيق البرنامج استخرج القياس التتبعي لهذه المهارات من خلال تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية¡ وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي¡ كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠.٠١ بين القياسين القبلي والتتبعي¡ وذلك لصالح القياس التتبعي¡ وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بناءً على نجاح البرنامج في تحسين هذه المهارات لدى عينة الدراسة.
المصطلحات الأساسية: صعوبات التعلم¡ المهارات الاجتماعية.