Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :42 العدد : 3 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عوامل التطرّف الفكري ومظاهره كما يدركها الشباب الجامعي الأردنيّ: دراسة سوسيولوجية إمبريقية ( انجليزي )

المؤلف : يوسف الخطايبة - محمد بني سلامة - علاء الرواشدة

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف عوامل التطرّف الفكري ومظاهره بنظر الشباب الجامعي الأردنيّ¡ وبيان علاقة ذلك ببعض المتغيّرات كالجنس¡ ومكان الإقامة¡ ونوع الكليّة¡ والدخل الشهري للأسرة¡ وعدد أفراد الأسرة¡ ومستوى تعليم الوالدين¡ والسنة الدراسية¡ والمعدل التراكمي¡ وأجريت الدراسة على عينة طبقية مكونة من (٣٠٤) طلاب وطالبات من جامعة اليرموك¡ وتم جمع البيانات بوساطة أداة الاستبانة.
وتوصلت الدراسة إلى أن الشباب الجامعي الأردنيّ يرفض التطرّف الفكري¡ على الرغم من وجود بعض من مظاهره¡ وهذا ما يبدو واضحاً على أفكارهم المتطرّفة بمواقفهم من قضايا الاختلاط¡ وإعادة صياغة معاداة الانفتاح على الغرب¡ ومقاطعة منتوجاته¡ وأصحاب الديانات الأخرى. وكانت أبرز عوامل التطرّف الفكري عند الشباب الأردنيّ تعود إلى عوامل اجتماعية¡ تليها العوامل الدينية¡ فالعوامل السياسية¡ ثم العوامل الأكاديمية فالاقتصادية وغيرها. ووجدت الدراسة بعض الفروقات البسيطة التي تعزى للجنس¡ لصالح الإناث حول العوامل السياسية ولا توجد فروق حول عوامل التطرّف تعزى لبقية متغيرات الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة معالجة التطرّف الفكري من خلال علاج العوامل الاجتماعية السابقة الذكر جميعها.
الكلمات الدالة: التطرّف الفكري¡ الشباب الجامعي¡ العوامل¡ المظاهر.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77793

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law