Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تباين معاملات التوطن الصناعي في الأقاليم التنموية بالأردن

المؤلف : محمود عبد الله الحبيس

هدف هذه الدراسة إلى تحليل الأنشطة الاقتصادية الصناعية والكشف عن أهميتها في الأقاليم التنموية الأردنية وتحليل أنماط التباين الإقليمي وخصائصه في التوطن الصناعي  وتحليل طبيعة التوزيع المكاني للأنشطة الصناعية وتوزيع أعداد الأيدي العاملة في تلك الأنشطة والكشف عن الأنشطة الصناعية التي توفر فرصاً وظيفية أكثر وتعويضات للعاملين أو تولد قيمة مضافة أكثر وإبراز معدل الأهمية الصناعية في الأقاليم التنموية الأردنية. اعتمدت الدراسة على البيانات الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية وعلى ما توافر من بيانات على المستوى الإقليمي وتشمل الأقاليم التنموية الثلاثة وهي: إقليم الشمال ويتكون من محافظات: إربد المفرق عجلون جرش. وإقليم الوسط ويتكون من محافظات: العاصمة الزرقاء البلقاء مادبا. وإقليم الجنوب ويتكون من محافظات: الكرك معان الطفيلة العقبة.
توصلت الدراسة إلى وجود تباين في معاملات التوطن الصناعي بالأقاليم التنموية في الأردن وذلك بتركز الاستثمارات الصناعية في إقليم الوسط مقارنة مع إقليمي الشمال والجنوب وإلى توزيع نسبي غير عادل لتلك الأنشطة وفي الأيدي العاملة وتفاوت في معدل الأهمية الصناعية لكل إقليم. وقد أوصت الدراسة بإيلاء إقليمي الشمال والجنوب عناية خاصة وتشجيع الفرص الاستثمارية فيهما والتعامل مع قيم معاملات التوطن الصناعي بتخطيط فعال وكفؤ والاستفادة من منهجية التخطيط الصناعي وتبني نمط للتوطن الصناعي يلائم الظروف الخاصة بأقليمي الجنوب والشمال بالاستناد إلى فكرة بناء المجمعات الصناعية المتكاملة لتوفير فرص العمل وتحقيق نوع من التوازن الإقليمي في الأردن.
المصطلحات الأساسية: الأقاليم التنموية التوطن الصناعي التباين المكاني الاستثمارات الصناعية المجمعات الصناعية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77227

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law