Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 4 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور الفيسبوك في اندلاع الثورة المصرية دراسة سوسيولوجية لموقع "كلنا خالد سعيد"

المؤلف : صالح سليمان عبدالعظيم

تحاول الدراسة الراهنة تعرف دور "الفيسبوك" في ثورة الخامس والعشرين من يناير وذلك من خلال التركيز على أحد المواقع المهمة التي ظهرت في ١٠ يونيو ٢٠١٠ وهو موقع "كلنا خالد سعيد". كما تسعى الدراسة إلى تعرف آليات استخدام هذا الموقع في المرحلة التي سبقت الثورة المصرية على وجه الخصوص بما يكشف - بدرجة أو بأخرى - عن دور هذه المواقع في التأسيس لقيام الثورة ومن ثم اندلاعها.
وسوف تعتمد عملية التحليل المنهجية على قراءة صفحات الموقع كافة منذ إنشائه حتى اندلاع الثورة المصرية؛ حيث ترتكز طريقة التحليل على قراءة جميع التفاصيل الدقيقة الخاصة بالأحداث المتعلقة بالموقع. وستحلل هذه الصفحات والصور والأغاني والأفلام والتعليقات بطريقة أقرب إلى تحليل المضمون الذي يعتمد على الوحدات التحليلية الصغيرة مثل الكلمة والجملة والصورة والموسيقى والتعبير والكاريكاتير؛ بما يساعد على تحديد أهم القضايا العامة التي ارتبطت بالموقع والقائمين عليه والمشاركين فيه وبما يؤسس - في النهاية - لوضع ملامح عامة للخطاب المتشكل عبر هذا الموقع.
وفي ضوء هذا التحليل لا يمكن القول إن "الفيسبوك" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي هي السبب في اندلاع ثورات الربيع العربي بما فيها الثورة المصرية بقدر ما يمكن القول إن استخدام هذه الوسائط قد ساعد وحفز على التسريع باندلاع هذه الثورات وأمدها بعناصر قوة جديدة وغير مسبوقة في تاريخ الثورات البشرية.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي  ، الفيس بوك ، ثورة الخامس والعشرين من يناير موقع "كلنا خالد سعيد" ، تحليل المضمون الحركات الاجتماعية الجديدة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77816

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

28-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law