Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 2 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توجهات قوة العمل الناشئة بين القطاعين الحكومي والخاص : دراسة جغرافية تحليلية

المؤلف : فاطمة العبد الرزاق

تعتبر مشكلة قوة العمل في الكويت من أهم المشكلات التي واجهت الحكومة في السنوات الأخيرة؛ وذلك بسبب تزايد الأعداد التي تتخرج في الجامعات كل سنة. وتنحصر مجالات العمل في الكويت في ثلاثة مجالات: القطاع العام (الوزارات وغيرها من القطاعات العامة وقطاع النفط المملوك للحكومة) القطاع الخاص الشركات التجارية والبنوك. يعمل في الحكومة نحو ٩٣.٧ في المائة من قوة العمل الكويتية التي تتمتع برواتب عالية نسبياً وفوائد أخرى مقارنة بالقطاع الخاص. ويبدي كثير من الكويتيين عدم الرغبة في العمل بالقطاع الخاص في حين معظم قوة العمل في القطاع الخاص هم من غير الكويتيين؛ لأنهم يناسبون متطلبات القطاع الخاص ولأن رواتب القطاع الخاص غير جاذبة لمعظم خريجي الجامعات من الكويتيين.
تحاول الحكومة رفع أعداد الكويتيين العاملين في القطاع الخاص عن طريق تقديم بعض التسهيلات، مثل دعم العمالة (العلاوة الاجتماعية)، وتدريب الكويتيين وإعدادهم للعمل في القطاع الخاص. تشكل هذه الدراسة محاولة لمعرفة أسباب تفضيل الكويتيين العمل بالقطاع العام (الحكومي) من خلال توزيع استبانة على ٢٥٠ طالباً من طلبة جامعة الكويت، الذين يمثلون جزءاً مهماً من قوة العمل المستقبلية.
المصطلحات الأساسية: خدمات استهلاكية، قوة عمل وافدة، القطاع الحكومي، القطاع الخاص،علاوة اجتماعية، تجارة الجملة، تجارة التجزئة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77833

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

28-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law