Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الذكاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى المراهقين

المؤلف : ماجد مصطفى العلي

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين الذكاء الوجداني وبعض المتغيرات النفسية، وهي: المهارات الاجتماعية، والقلق الاجتماعي، والوحدة النفسية، لدى عينة من المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت من الجنسين، وهم من المستويين العاشر و الحادي عشر؛ التشعيب العلمي والأدبي؛ حيث ن = ٢٠٦، بواقع (١٠١ من الذكور، ١٠٥ من الإناث)، راوحت أعمارهم بين ١٥- ١٦ سنة؛ بمتوسط عمر زمني، مقداره ١٥.٤ سنة وانحراف معياري ١.٦، كما تهدف إلى دراسة الفروق بين درجات الذكور والإناث في متغيرات الدراسة الأربعة، بالإضافة إلى ذلك بحث مدى إمكانية التنبؤ بالمتغير التابع، وهو الذكاء الوجداني من خلال المتغيرات المستقلة موضوع الدراسة، وأخيراً تحديد أثر كل من التخصص الدراسي والجنس والتفاعل بينهما على الذكاء الوجداني لدى عينة الدراسة الكلية. واستعين بالأدوات التالية: مقياس الذكاء الوجداني من إعداد توفيق الربيعة (٢٠٠٦)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد إلبرت (Albert, 2005)؛ ترجمة أحمد النجدي (٢٠٠٦)، ومقياس القلق الاجتماعي من إعداد لوبيز (Liebowitz, 2004)؛ ترجمة مروان السليماني (٢٠٠٧)، ومقياس الشعوربالوحدة النفسية من إعداد روسيل (Russel, 1980)؛ ترجمة عبدالرقيب البحيري (١٩٨٥). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي:
- توجد علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة الكلية.
- توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وكل من القلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة الدراسة الكلية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الجنسين من أفراد العينة على درجات متغيرات الدراسة التالية: الذكاء الوجداني لصالح الذكور،  والقلق الاجتماعي لصالح الإناث.
- يمكن التنبؤ بالذكاء الوجداني من خلال المتغيرات التالية مرتبة بحسب الأهمية: المهارات الاجتماعية، ثم القلق الاجتماعي، في حين لم يتضح أي أثر للشعور بالوحدة النفسية للتنبؤ بالذكاء الوجداني.
- يوجد أثر دال للجنس على الذكاء الوجداني، في حين لم يحدد أي أثر لكل من التخصص الدراسي والتفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي على الذكاء الوجداني لدى عينة الدراسة الكلية.
المصطلحات الأساسية: الذكاء الوجداني، المهارات الاجتماعية، القلق الاجتماعي، الوحدة النفسية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77253

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law