Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ دار الرعاية الاجتماعية بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية

المؤلف : محمد عبدالله الشايع


هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ دار الرعاية الاجتماعية بمدارس التعليم العام بمحافظة الرس في المملكة العربية السعودية. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي، وذلك لجميع معلمي الصفوف والمرشدين، البالغ عددهم (١٠٢) مبحوث.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ الدار يقدر بدرجة تقدير متوسطة. وجاءت أبعاد التكيف الاجتماعي مرتبة بحسب أهميتها على نحو ما يلي: جاء بعد الانسجام مع بيئة المدرسة في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية بعد العلاقات الاجتماعية، وفي المرتبة الثالثة بعد المشاركة الاجتماعية، وفي المرتبة الرابعة بعد الرضا عن الذات. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المرحلة الدراسية لتلميذ الدار ودرجة التكيف الاجتماعي؛ مما يعني أنه كلما كان تلميذ الدار في مرحلة دراسية أعلى كان مستوى تكيفه الاجتماعي أعلى. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، كان أبرزها أهمية العمل على زيادة مستوى التفاعل بين المرشد الطلابي والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين في الدار، وذلك بهدف التعاون والتنسيق في تنشئة هؤلاء التلاميذ تنشئة سليمة.
المصطلحات الأساسية: التكيف الاجتماعي، دور الرعاية الاجتماعية، العلاقات الاجتماعية، المشاركة الاجتماعية.
 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law