Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 1 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

Headingقياس اتجاهات الكويتيين إزاء ممارسة العنف اللفظي من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي

المؤلف : عبدالمحسن عباس دشتي

هدفت هذه الدراسة إلى قياس اتجاهات الكويتيين إزاء ممارسة العنف اللفظي، ولاسيما ممارسة السباب والشتائم من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي، من منظور علم اللغة الاجتماعي.
قام الباحث بإعداد الدراسة الميدانية عن طريق تصميم استبانة مكونة من ٢١ عبارة، تتناول ثمانية محاور أساسية. وزعت الاستبانة على عينة عشوائية، قوامها ٤٣٩ فرداً من مختلف القطاعات الحكومية، موزعة وفقاً لمتغير الجنس والعمر والدرجة العلمية، ثم عولجت البيانات إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS؛ حيث حسبت المقاييس الإحصائية (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف) لعبارات الاستبانة (ن ٢١)، واختبارات (ت) و (ف) لمعرفة دلالة الفروق. وبينت النتائج أن العينة متفقة على معظم عبارات الاستبانة وأن استجاباتها على فروض البحث دالة إحصائياً. كما بينت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية لاتجاهات العينة وفقاً لمتغير الجنس، في حين لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الأخرى، وهي العمر والدرجة العلمية لأفراد العينة. وعليه، فقد اقترح الباحث بعض التوصيات التي رأى أهمية الأخذ بها من قبل المسؤولين في مجالات التربية والاجتماع والسياسة.
المصطلحات الأساسية: علم اللغة الاجتماعي، العنف اللفظي، مجلس الأمة الكويتي.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law