Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :40 العدد : 4 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقنين مقياس الثقافة المشتركة على البيئة الكويتية

المؤلف : هدى جعفر حسن

مفهوم ثقافة المنظمة استرعى انتباه الباحثين؛ لما له من دور في فعالية المنظمة وفي كفاءة أداء موظفيها. إن ثقافة المنظمة بمنزلة شخصيتها التي تميزها عن غيرها من المنظمات¡ ولا توجد ثقافة مثالية تضمن النجاح للمنظمة؛ حيث إن كل منظمة متفردة ومتميزة بذاتها. وتهتم الدراسة الحالية بتوفير أداة فعالة لاستخدامها في قياس ثقافة المنظمة في المجتمع الكويتي¡ كما تسعى الدراسة إلى تعرف العوامل التي تسهم في إدراك الموظفين لثقافة المنظمة التي ينتمون إليها. جمعت بيانات الدراسة من عينة من الموظفين يعملون في شركتين نشيطتين في القطاع الخاص في السوق الكويتي المحلي¡ وذلك بتطبيق استخبار الثقافة المشتركة Corporate Culture Questionnaire (CCQ). تكونت عينة الدراسة من ٧٦ موظفاً يعملون في الشركة (١)¡ و٥٦ يعملون في الشركة (٢) من النوعين (الذكور / الإناث) ومن الكويتيين وغير الكويتيين¡ ومن الفئات السنية المختلفة¡ ومن مدد خبرة مختلفة¡ ومن مستويات إدارية متنوعة. أثبتت النتائج أن استخبار الثقافة المشتركة يتسم بمعاملات ثبات وصدق مقبولة؛ مما يجعله مناسباً للاستخدام في البيئة الكويتية لقياس ثقافة المنظمة¡ عدا المقياس الفرعي المتعلق بالاهتمام التجاري والبند ٤٦ من المقياس الفرعي الخاص بفعالية الاتصال¡ إضافة إلى ذلك فإن نوع المنظمة هو المؤثر في إدراك الموظف لثقافة المنظمة التي ينتمي إليها¡ في حين أن النوع¡ أو جنسية الموظف¡ أو سنه¡ أو مدة خدمته¡ أو مستواه الإداري لا تحدد إدراك الموظف لثقافة المنظمة التي يعمل فيها.
المصطلحات الأساسية: ثقافة¡ المنظمة¡ الكويت. نشأ مفهوم ثقافة المنظمة في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي بوصفه جزءاً من حركة العلاقات الإنسانية (Gershon, Stone, Bankken,  Larson, 2004)¡ وفي الأربعينيات والخمسينيات من القرن نفسه تركزت الدراسات عن ثقافة المنظمة في مجال الأنثروبولوجيا (Dalton, 1959; Roy, 1954; Whyte, 1984)¡ وتطورت البحوث فيما يتعلق بثقافة المنظمة في السبعينيات (Pettigrew, 1973; Turner, 1971). ولكن المفهوم انتشر في الثمانينيات من قبل كثير من الباحثين (انظر: (Deal  Kennedy, 1982; Peters  Waterman, 1982; Schein, 1984)¡ كما استخدم في العلوم الإدارية والتربوية. لقد استرعت ثقافة المنظمة انتباه الممارسين والأكاديميين في المجالات المختلفة بسبب تأثيرها العميق في أداء المنظمة (Gillet  Stenfert-Kroesse, 2003) ؛ فقد أوضح بعض الباحثين كيفية تأثير الثقافة في الأداء¡ وذلك من خلال تأثيرها في سلوك الإدارة والعاملين (Petty et al., 1999; Schein, 1996)
وثقافة المنظمة - في رأي المعاصرين - ظاهرة متشعبة (Lewis  Grimes, 1999; Scherer, 1998) ؛ فهي تشمل اللغة المشتركة التي يتم استخدامها في المنظمة¡ والعادات والتقاليد والطقوس التي يستخدمها الأفراد في المواقف المختلفة (Pepper, 1995; Trice  Beyer, 1993).
 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77305

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law