الأعداد السابقة
المجلد :40 العدد : 2 2012
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى إدراك طلبة جامعة القدس المفتوحة لمفهوم الثقافة الكونية
المؤلف : زياد بركات
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى إدراك طلبة جامعة القدس المفتوحة لطبيعة الثقافة الكونية في ضوء متغيرات الجنس، والتخصص الدراسي، ومستوى السنة الدراسية، والتحصيل الأكاديمي، ومكان السكن لهذا الغرض طبق اختبار أعد لقياس طبيعة الثقافة الكونية على عينة من الطلبة الملتحقين بالدراسة في منطقة طولكرم التعليمية، بلغ حجمها(225) طالباً وطالبة ـ بعد تحليل البيانات أظهرت الدراسة أن المستوى العام لإدراك طلبة جامعة القدس المفتوحة لمفهوم الثقافة الكونية كان مرتفعاً، وأن أهم العناصر التي أدركها أفراد الدراسة والمكونة للثقافة الكونية كانت على النحو الآتي التحصيل المعرفي المتجدد، والتطور في مجالات المعلوماتية الرقمية والحاسوب، والتعليم الإلكترونيوالتعلم عن بعد، فهم أهمية التطور الاقتصادي في العالمـ كما بينت النتائج وجود فروق إحصائية دالة في مستوى إدراك طلبة جامعة القدس المفتوحة لطبيعة الثقافة الكونية تُعزى لمتغيرات السنة الدراسية، ومستوى التحصيل الأكاديمي، وذلك لصالح الطلبة من السنتين الرابعة والثالثة، والطلبة من مستوى التحصيل المرتفعـ في حين أظهرت النتائج - منجهة أخرى - عدم وجود فروق إحصائية دالة في مستوى إدراك طلبة جامعة القدس المفتوحة لطبيعة الثقافة الكونية تُعزى لمتغيرات الجنس، والتخصص الدراسي، ومكان السكن
المصطلحات الأساسية : الثقافة، الثقافة الكونية، العولمة، جامعة القدس المفتوح