Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :38 العدد : 4 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور الذاكرة العاملة اللفظية والبصرية المكانية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الأساسي

المؤلف : عبد ربه مغازي سليمان

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى أهمية الأداء في عدد من مهام الذاكرة العاملة في التنبؤ بالتحصيل الدراسي، واستكشاف الفروق بين الذكور والإناث في الأداء في مهام الذاكرة العاملة، واستكشاف العلاقة بين الأداء في مهام الذاكرة العاملة، والعمر، والتحصيل الدراسي وقد قام الباحث بتطبيق بطارية تتضمن ست مهام لقياس الأداء في الذاكرة العاملة کلفظية وبصرية مكانية مقارنة بمتوسط تحصيل التلاميذ في ثلاث مواد دراسية (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والحساب) خلال فصل دراسي كامل، على عينة قوامها 286 تلميذاً (117 تلميذاً و 169 تلميذة) وكشفت النتائج أن الأداء في مهام الذاكرة العاملة يزداد بوصفه دالة للعمر، وأن أداء الإناث في مهام الذاكرة العاملة أفضل من الذكورـ كما أوضحت النتائج أيضاً أن هناك ارتباطاً إيجابياً دالاً بين الأداء في مهام الذاكرة العاملة کلفظية وبصرية مكانية والتحصيل الدراسي في المواد الثلاث، وهذه الارتباطات تتباين بتباين المهام وتباين العينة (الذكور الإناث) والعمرـ كما أشارت النتائج إلى أن معظم مهام الذاكرة العاملة (اللفظية والبصرية – المكانية) تتنبأ بشكل تبادلي بالتحصيل الدراسي للمواد الثلاث .

المصطلحات الأساسية: الذاكرة العاملة البصرية المكانية، الذاكرة العاملة اللفظية، التحصيل الدراسي، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الحساب

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77590

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law