Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :38 العدد : 3 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المؤثرة في حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية.

المؤلف : هيلة حمد المكيمي

 

 

شهدت الكويت خلال الفترة الماضية اهتماماً غير مسبوق بقضية حقوق المرأة السياسية، وذلك من خلال التحرك الحكومي لإقرار هذه الحقوق وتمكين المرأة من المشاركة الكاملة في الحياة السياسية في الكويت . وعلى الرغم من أن الكويت كانت من أوائل الدول العربية انفتاحاً نحو الديمقراطية حيث أعطى الدستور المواطن الكويتي - ذكراً كان أم أنثى-   حقوقه السياسية فإن قراراً إدارياً - تمثل في المادة الأولى من قانون رقم 35 لسنة ‍1962 - منع المرأة من المشاركة في التصويت والانتخاب . لذلك جاء التحرك الحكومي الأخير لتصحيح ذلك الوضع، متمخضاً عن قرار ‍16 مايو الخاص بإعطاء المرأة الكويتية حقوقها السياسية التي أسفرت عن منح المرأة الكويتية حقوقها السياسية كاملة ترشحاً وانتخابا. وتنهض المقولة الأساسية للدراسة على أن مجموعة من العوامل البنيوية -هي العوامل المركزية في هذا الصدد - يكمن في ضوئها تفسير هذه الظاهرة، وأهم هذه العوامل دور الحركة النسائية ودور كل من السلطتين التشريعية والتنفيذية في إقرار الحقوق السياسية للمرأة. كما تتناول الدراسة تقييماً لمدى تأثير العوامل الإقليمية والدولية على مسيرة إقرار الحقوق السياسية للمرأة في الكويت .

المصطلحات الأساسية: حقوق المرأة السياسية، الحركة النسائية، العوامل الإقليمية والدولية، السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية.

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75980

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law