Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 4 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

واقع الصحة النفسية للمسنين في الجزائر : دراسة على عينة من المسنين بمراكز رعاية الشيخوخة.

المؤلف : فقيه العيد

تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم الوضعية النفسية والجسدية لدى المسنين بمؤسسات رعاية الشيخوخة، وتحديد مظاهر الصحة النفسية وسمات الشخصية وأنماطها التي تميزهم، وتعرف مدى ارتباط المستوى التعليمي والاقتصادي والترمل بالصحة النفسية لدى المسنين وأخيراً معرفة الفروق بين الجنسين من المسنين في الصحة النفسية. أما أهمية هذه الدراسة فتكمن في تقديم حلول موضوعية على شكل إجراءات وقائية تسهم بشكل أو بآخر في الحفاظ على الصحة النفسية للمسنين، ومن ثم تحد- قدر المستطاع - من انتشار مشكلات الشيخوخة. استخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، واتبع الباحث طريقة المعاينة الاحتمالية العشوائية البسيطة، واختيرت عينة قوامها ‍150 مسناً من أربع مؤسسات رسمية لرعاية الشيخوخة تمثل وسط البلاد وغربها. واعتمد الباحث على قائمة تقييم الوضعية النفسية والجسدية للمسن، ومقياس سمات الشخصية للمسنين أدوات أساسية للدراسة، واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية في معالجة النتائج­ النسب المئوية، ومعاملات الارتباط، ومقياس T لدراسة الفروق وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:

- تحتل المشكلات النفسية الصدارة في قائمة مختلف المشكلات التي يعانيها كبار السن داخل مؤسسات رعاية الشيخوخة، ويعد مستوى الصحة النفسية لديهم منخفضاً.

- توجد علاقة ارتباطية بين متغير المستوى الاقتصادي للمسن، ومتغير الوضعية العائلية، ومتغير أنماط الشخصية ومستوى الصحة النفسية لديهم.

- يوجد فرق بين المسنين والمسنات من حيث مظاهر الصحة النفسية لصالح المسنين.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76026

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law