Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 3 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة: محددات وتحديات

المؤلف : كمال الوصال

تستهدف هذه الدراسة تعرف المحددات الرئيسية لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى تعرف آراء ممثلي الشركات متعددة الجنسية حول التشريعات التي تحكم عمل الاستثمار الأجنبي.

بداية تقوم الدراسة بعرض لتطور تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى دولة الإمارات العربية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، ويلي ذلك عرض لمنهج ونتائج الدراسة التطبيقية، التي اعتمدت على استقصاء لآراء ممثلي 101 من الشركات متعددة الجنسية حول أهم الاعتبارات التي أدت إلى قرار الاستثمار في دولة الإمارات.

وتظهر نتائج الدراسة أن عوامل مثل الرغبة في دخول أسواق جديدة، والوجود بقرب الأسواق، وتقليل تكاليف الإنتاج، كانت وراء تفضيل الاستثمار الأجنبي المباشر عن الأشكال الأخرى من الاستثمار، كما توضح نتائج الدراسة أيضاً أن الاستقرار السياسي والبيئة الملائمة المشجعة للاستثمار والبنية التحتية المتطورة، كانت عوامل أساسية وراء اختيار دولة الإمارات دون غيرها من البلدان الأخرى. وأخيراً فإن ممثلي الشركات متعددة الجنسية يرون أن توجهاً نحو مزيد من التحرير وتبسيط القواعد التي تحكم عمل الشركات متعددة الجنسيات بات أمراً ضرورياً.

وتنبع أهمية الدراسة من حقيقة أن النتائج والتوصيات التي توصلت إليها لا ينبغي حصرها في السياق الاقتصادي لدولة الإمارات العربية فقط، حيث إنها تنطبق إلى حد كبير على الدول ذات الظروف المشابهة، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي.

المصطلحات الأساسية : الاستثمار الأجنبي المباشر، الشركات متعددة الجنسيات، تحليل الاستقصاء، الإمارات العربية المتحدة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77333

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law