Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 3 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أبناء السودانيين العاملين بدولة الإمارات العربية المتحدة بين الارتباط بالسودان والاندماج في مجتمع الإمارات : (دراسة استطلاعية)

المؤلف : موسى شلال ، عبدالله حامد

 

تلقي هذه الدراسة البينية (بين علم الاجتماع وعلم النفس) الضوء على جيل السودانيين، الذي ولد وترعرع في بلاد المهجر بعيداً عن وطنه الأم السودان. وتركز على قضية الهوية لدى أبناء هذا الجيل، وقوة الارتباط بوطنهم ومعرفة قضاياهم، ومدى قدرتهم على التوافق مع المجتمع الذي وجدوا فيه. وقد استخدمت الدراسة استبانه صممت خصيصاً لهذا الغرض، ووزعت على عينة مكونة من 84 من الشباب السوداني بدولة الإمارات العربية المتحدة، راوحت أعمارهم بين 15 و 30 سنة، وكانت نسبة الإناث 30% و الذكور 70%. وقد خلصت إلى أن معظم أبناء هذا الجيل (ممثلاً في أفراد العينة) يفتخرون بانتمائهم للسودان ويعتبرونه مهماً في حياتهم، غير أنهم يشعرون بقلق كبير جداً على مستقبل السودان السياسي؛ وذلك لإيمانهم بعدم قدرة الأحزاب السودانية الموجودة اليوم على حل مشكلات البلاد السياسية. ويوصي الباحثان بمزيد من البحث لاستقصاء آراء هذا الجيل وتعرف ما يعانيه من مشكلات نفسية واجتماعية وثقافية.

المصطلحات الأساسية: الجيل الثاني، الهجرة، الشعور بالانتماء، الغربة، الهوية، المواطنة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77270

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law