Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 2 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرضا عن الحياة لدى المعوقين إعاقة عقلية نمائية بسيطة وغير المعوقين عقلياً

المؤلف : هيفاء الكنــدري

 

 

 اهتمت الدراسة الحالية بتعرف مستوى وطبيعة الرضا عن الحياة لدى الأفراد الكويتيين من ذوي الإعاقة العقلية النمائية البسيطة ) 60 معوقاً) بمقارنتهم بالأفراد غير المعوقين عقلياً ( 40 ‌ غير معوق). وتركز الاهتمام في هذه الدراسة على الرضا في مختلف جوانب الحياة وعلى الرضا بصفة عامة، فتناولت الرضا عن الظروف المعيشية، والعلاقات والأنشطة الاجتماعية، والعمل، والصحة، والسعادة العامة. وهدفت الدراسة إلى مقارنة العاملين المعوقين عقلياً بالعاملين غير المعوقين عقلياً في مستويات الرضا عن الحياة المختلفة وفقاً للعوامل الديمغرافية كالعمر والجنس والحالة الزواجية. واهتمت أيضاً بمقارنة الفروق بين المعوقين عقلياً وغير المعوقين بتفاوت مستويات الرضا في جوانب الحياة المختلفة. إضافة إلى ذلك، فقد سعت الدراسة إلى استكشاف طبيعة الرضا لدى المعوقين عقلياً وغير المعوقين عن طريق تعرف الكيفية التي تميز بها أبعاد الرضا بين المجموعتين. استخدمت الدراسة مقياس الرضا عن الحياة خماسي الأبعاد - النسخة العربية للكندري (1997) .  توصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة في مستويات الرضا عن الحياة المختلفة والرضا الكلي بين المعوقين عقلياً وغير المعوقين وفقاً للمتغيرات الديمغرافية. ولكن بغض النظر عن هذه المتغيرات، فقد تبين أن المعوقين عقلياً يتمتعون بقدر أكبر من السعادة عند مقارنتهم بغير المعوقين الذين كانوا يتمتعون برضا أكبر في جانبي العلاقات والأنشطة الاجتماعية والصحة. بينت النتائج أيضاً أن الرضا عن العمل من أهم مجالات الحياة التي يهتم بها المعوقون عقلياً، في حين يهتم غير المعوقين عقلياً بالرضا عن الظروف المعيشية والعلاقات والأنشطة الاجتماعية والعمل على حد السواء . إن قياس الرضا عن الحياة لدى الأفراد المعوقين عقلياً يمكننا من معرفة مدى وصولهم إلى مستوى حياة الأطفال غير المعوقين .  ونتمكن بذلك من تحديد مدى تلبية المجتمع لاحتياجاتهم ومتطلباتهم الذاتية لتحقيق التطبيع نحو العادية.

المصطلحات الأساسية­ الرضا، الرضا عن الحياة، المعوقين عقلياً، الإعاقة العقلية النمائية البسيطة، البالغين، المقياس، خماس الأبعاد، الرضا عن الحياة، الكويت.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77316

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law