الأعداد السابقة
المجلد :37 العدد : 1 2009
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تأثير برنامج إرشادي نفسي على مفهوم الذات لدى المعوقات حركياً بدولة الكويت
المؤلف : معصومة المطيري - عواد الغريبه
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف تأثير برنامج إرشادي نفسي على مفهوم الذات لدى الفتيات المعوقات حركياً، وإعداد برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات لدى المعوقات حركياً بدولة الكويت، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية من الطالبات المعوقات بمدرسة الرجاء للمعوقات التابعة لمنطقة الفروانية بالكويت، وبلغ عددهن (30 ) معوقة حركياً، قسمن إلى مجموعتين، بواقع (15) من المعوقات حركياً لكل مجموعة (التجريبية - الضابطة)، كما اتخذ مقياس مفهوم الذات من إعداد (محمود عوض سالم، وأحمد عواد)أداة لجمع البيانات، وطبق البرنامج بواسطة إجراء جلسات الإرشاد النفسي على المجموعة التجريبية في الفترة من 12/3/2005 إلى 7/5/2005 في حين لم يطبق على المجموعة الضابطة.
توصلت الدراسة إلى أنه:
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في محاور مقياس مفهوم الذات (الذات المعرفية، الذات الجسمية، الذات الشخصية، الذات الأسرية، الذات الاجتماعية، مفهوم الذات العام ) للمعوقات حركياً لصالح القياس البعدي.
2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في محاور مقياس مفهوم الذات (الذات المعرفية، الذات الجسمية، الذات الشخصية، الذات الأسرية، الذات الاجتماعية، مفهوم الذات العام) للمعوقات حركياً لصالح المجموعة التجريبية.
المصطلحات الأساسية البرنامج الإرشادي، مفهوم الذات، الذات المعرفية، الذات الجسمية، الذات الشخصية، الذات الأسرية، الذات الاجتماعية، الإعاقة الحركية.