Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :36 العدد : 2 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقارنة نقدية تحليلية لثلاثة نماذج علاجية نفسية

المؤلف : محمد مسفر القرني

نما الاهتمام بالعلاج المختصر بصورة ملحوظة منذ النصف الثاني من القرن العشرين وتجلى ذلك في ازدياد نماذجه وتؤدي مختلف العوامل الاجتماعية والاقتصادية أدواراً مهمة في صياغة أسس هذه النماذج العلاجية مثل إدارة تقديم الرعاية، والتغير الاجتماعي في المجال الأسري والمتطلبات الصحية. غير أن الممارسين المعالجين يواجهون بعدم توافر الوقت الكافي للتعامل مع كل عميل على حدة، إما بسبب شروط جهات التمويل أو عدم وجود العملاء بصورة منتظمة. وفي الآونة الأخيرة تحولت الممارسة العلاجية من التمحور حول نظريات محددة إلى السعي وراء الحلول القائمة على الفهم والتفسير. ويرجع هذا التحول إلى التغير المتنامي في النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسي. وتركز هذه الدراسة على التناول التحليلي الناقد لثلاثة نماذج علاجية نفسية­ العلاج السلوكي العقلاني الانفعالي، والعلاج عن طريق التعلم الاجتماعي، والعلاج المختصر المتمركز حول الحلـ ويتضمن التناول في هذه الدراسة اعتبارات الطبيعة الإنسانية والافتراضات الفلسفية والمفاهيم الأساسية، إضافة إلى مناقشة أوجه التشابه والاختلاف بين النماذج الثلاثة.
المصطلحات الأساسية : العلاج السلوكي العقلاني الانفعالي ، العلاج عن طريق التعلم الاجتماعي ، العلاج المختصر المتركز حول الحل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77254

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law