Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :36 العدد : 2 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأعراض الاكتئابية وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ دولة قطر

المؤلف : أحمد عبد الخالق / اسماء العطية / مايسة النيال

هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين الأعراض الاكتئابية وتقدير الذات، والعوامل المستخرجة من مقاييسهما، وتحديد الفروق بين الجنسين. وقد اختيرت عينة قصدية قوامها 372 من تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية بمدينة الدوحة بدولة قطر، من الذكور کن ¯ ‍(ن=194 )  والإناث ( ن = 178)، تراوحت أعمارهم بين ‍14 و‍15 سنة. طبق عليهم مقياس الاكتئاب متعدد الأبعاد للأطفال والمراهقين من تأليف عبد الخالق، ويقيس ثمانية أبعاد هي­ التشاؤم، وعدم التركيز، ومشكلات النوم، وافتقاد اللذة، والتعب، والوحدة، ونقص تقدير الذات، والشكاوى الجسمية. كما طبق مقياس تقدير الذات من تأليف “ روزنبيرج “. وأسفرت النتائج عن حصول الإناث على متوسط درجات أعلى جوهرياً من الذكور في الدرجة الكلية للاكتئاب، بالإضافة إلى المقاييس الفرعية الأربعة الآتية­ التشاؤم، وافتقاد اللذة، والتعب، والشكاوى الجسمية. واستخرجت معاملات ارتباط دالة إيجابية بين الأبعاد الثمانية لمقياس الاكتئاب، وسلبية بين الأخيرة وتقدير الذات. واستخرج عامل واحد ثنائي القطب سمي “مكونات الاكتئاب مقابل تقدير الذات“.
المصطلحات الأساسية : الاكتئاب ، تقدير الذات ، التشاؤم ، عدم التركيز ، مشكلات النوم ، افتقاد اللذة ، العتعب ، الوحدة ، الشكاوي الجسمية ، قطر .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77324

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law