الأعداد السابقة
المجلد :35 العدد : 4 2007
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء المعرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المؤلف : محمد بن عليثة الأحمدي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وكل من (الذكاء المعرفي، والتحصيل الدراسي) لدى عينة من طلاب جامعة طيبة وطالباتها بالمدينة المنورة كما هدفت إلى تعرف أثر كل من متغيرات (النوع، والعمر، والتخصص الدراسي، والوضع الاجتماعي الثقافي للأسرة) على الدرجة الكلية للذكاء الوجداني ومكوناته (الوعي الانفعالي - إدارة الانفعالات الشخصية - الدافعية الذاتية - التعاطف - إدارة انفعالات الآخرين) لدى أفراد عينة الدراسةـ وقد تكونت أدوات الدراسة من (1- مقياس الذكاء الوجداني، 2- اختبار الذكاء المصور، 3- استمارة تقدير الوضع الاجتماعي الثقافي في البيئة السعودية)؛ التي طبقت على عينة الدراسة المكونة من (126) طالباً وطالبة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة وقد أجريت المعالجات الإحصائية باستخدام معامل الارتباط البسيط لبيرسون، واختبار (ت) للمتغيرات ذات المستويين، وتحليل التباين الأحادي للمتغيرات الأكثر من مستويين وأسفرت نتائج الدراسة في ضوء المعالجات الإحصائية عن أنه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين الذكاء الوجداني والذكاء المعرفي، في حين توجد علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين التحصيل الدراسي والذكاء الوجداني بمكوناته ودرجته الكلية، ما عدا مكوني (إدارة الانفعالات الشخصية، والتعاطف) ـ كما كشفت النتائج بوجه عام عن وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات (النوع، والعمر، والوضع الاجتماعي الثقافي للأسرة) على الذكاء الوجداني، بينما لم يوجد تأثير دال لمتغير (التخصص الدراسي) على الذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة وطالباتها من أفراد عينة البحث وقدم الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.