Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 2 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سوسيولوجيا الخطاب الإعلاني المستخدم للرمز الديني­ تحليل المضمون لعينة من الإعلانات التجارية في المجتمع السعودي

المؤلف : عبيد عطيان آل مظف

 يعتبر الإعلان نصاً مركباً ذا مضمون كامل يتجه صوب الإقناع مستخدماً جميع أشكال المتع المكانية والرمزية واللغوية المباشرة وغير المباشرة المستوحاة من تكامل أجزاء النص في الانطباع العام الذي يتركه لدى الجمهور المستهدف توظف الدراسة الراهنة منهج تحليل المضمون لسبر أغوار هذه الظاهرة وذلك باستخدام عينة من الرسائل الإعلانية والدعائية التي تم بثها أو عرضها خلال الفترة الزمنية من شهر رمضان إلى نهاية شهر ذي الحجة في عام 1426هـ ، وهي تتضمن الأشهر الأكثر قدسية في الإسلام، في وسائل ووسائط إعلانية مختلفة في المجتمع السعودي مع مراعاة توافر خصائص أربع في مواد التحليل، وهي­ الشمول في المصدر، الشمول في الجمهور المستهدف، الشمول في نوعية المنتجات، والتخصص وقد بينت نتائج الدراسة أن استخدام الرموز والشعائر الدينية في تسويق المنتجات الاستهلاكية من سلع وخدمات أصبح ظاهرة اجتماعية جلية، وأنه يمكن تتبع هذه الظاهرة في وسائل الإعلام المختلفة ذات الطبيعة الدعائية والإعلانية، وهي تنشط في فترات زمنية معينة كشهري رمضان وذي القعدة وأيام العشر الأول من ذي الحجة، وتتضمن تلك الرسائل التسويقية رموزاً دينية إسلامية مادية كالكعبة المشرفة والمسجد الحرام وأخرى غير مادية كالصدقة وقواعد التمويل الإسلامي؛ ولا تقتصر تلك الرسائل التسويقية على منتجات سلعية وخدمية يمكن استعمالها في الأماكن المقدسة فقط كالفنادق وشركات الطوافة ولكنها شاملة ومتنوعة، وهي تستخدم الرمزية الدينية للمستهلكين بهدف توجيه سلوكهم الاستهلاكي

المصطلحات الأساسية­ الخطاب الإعلاني، الرأسمالية، المذهب الاستهلاكي، الاستهلاك، سلعنة الشعائر الدينية

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77317

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law