Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 4 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

محددات التسرب الوظيفي للعاملين في التمريض في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : حنان عبدالرحيم الأحمدي

 

 

تسعى هذه الدراسة إلى الإسهام في إيجاد فهم أوسع للتسرب الوظيفي من خلال تعرف اتجاهات العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية نحو التسرب الوظيفي والعوامل المؤثرة في هذه الاتجاهات. وقد تشكلت عينة الدراسة من (434) من العاملين والعاملات في تسعة مستشفيات للصحة النفسية اختيرت عشوائياً من مختلف مناطق المملكة. وتمثلت النتائج النهائية للدراسة بالكشف عن أن نسبة (37%) من العاملين في هذا القطاع لديهم توجه لترك المنظمة، وأن نسبة (15%) منهم لديهم رغبة بترك المهنة. وقد أظهرت نتائج الدراسة فروقاً في الرغبة في ترك المنظمة وفقاً للجنسية والمستوى التعليمي والعمر وسنوات الخبرة، بينما لم توجد فروق في الرغبة في ترك المنظمة وفقاً للجنس والمهام الوظيفية. أما عن الرغبة في ترك المهنة فلم تتغير باختلاف المتغيرات الشخصية والوظيفية. وتمثلت محددات الرغبة بترك المنظمة في المتغيرات التالية­ عدالة المكافآت، الولاء التنظيمي، الجنسية، مهام الوظيفة، الراتب. أما محددات الرغبة بترك المهنة فهي­ عدالة المكافآت، و العلاقات والمكانة الاجتماعية. وقد اختلفت محددات الرغبة في ترك المنظمة وترك المهنة بين السعوديين وغير السعوديين مما يؤكد أن جزءاً مهماً من ظاهرة التسرب الوظيفي في القطاع الصحي يرتبط باعتماد هذا القطاع على العمالة الوافدة.

المصطلحات الأساسية­ التسرب الوظيفي، الرغبة في ترك العمل، الولاء التنظيمي، الرضا الوظيفي، مستشفيات الصحة النفسية، التمريض، القوى العاملة في القطاع الصحي.

 


 


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77270

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law