Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 4 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التغذية العكسية وشروطالفعالية

المؤلف : عبدالمعطي عساف

لم يحظ موضوع التغذية العكسية بالاهتمام والبحث الكافيين ، ولعل ذلك يعود إلى سيادة الفكرة القائلة بأن العملية الإدارية تتمحور حول اتخاذ القرارات أو وضع السياسات الإدارية ، وإهمال المراحل الأخرى المتبقية  . ولاشك أن هذا التصور يتضمن فرضية ناقصة ، فالقرار ليس هدفا في حد ذاته بل هو وسيلة لغاية تحقيق الفعالية . إن الاهتمام بالمراحل اللاحقة على إصدار المخرجات المختلفة ، يبقى ضرورة لابد منها لانجاح المسعى نحو تحقيق الفعالية ،وسيقود خلاف ذلك إلى : 1- مخاطر التعثر أو المقاومة أواللامبالاة أثناء عملية التطبيق . 2- مخاطر الجهل بطبيعة الأوضاع الجديدة التي تترتب بدءا من إصدار المخرجات ، ومرورا بعمليات التطبيق ، وانتهاء بتبلور الآثار الناجمة عن ذلك . وإن أهم مايفرض الاهتمام به لمواجهة هذه المخاطر أمران :

-مستقبل القرار ، الذي يفترض بدوره اهتماما متزايدا بعملية التنبؤ التي تبدأ من مرحلة وضع البدائل واختيار أفضلها ، وتستمر أثناء خطوات التطبيق.

- رود الفعل المصاحبة ، والذي يفترض بدوره اهتماما متزايدا بعملية التغذية العكسية ، التي تبدأ منذ صدور المخرجات وتستمر حتى نهاية عمليات التطبيق أو التنفيذ . 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76827

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law